هل من بديل للحليب خلال فترة الحمل؟

هل من بديل للحليب خلال فترة الحمل؟

تحتاج الحامل الى الكثير من الغذاء والفيتامينات والمعادن الضرورية في خلال الاشهر التسعة من الحمل، لغذائها وغذاء الجنين على حدّ سواء، وبالتالي يجب عليها تناول جميع المأكولات التي تعود بالفائدة عليها وعلى صحتها. الا ان العديد منهن لا يستطعن تناول الحليب ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن بدائل الحليب للحامل.

 

بدائل الحليب للحامل

 

تؤكد العديد من الدراسات والأبحاث أهميّة الحليب على صحة المرأة الحامل نظراً لما يحتويه من فيتامينات معادن ضرورية لها ولطفلها ولذلك يشدد الاطباء على ضرورة تناول ما لا يقلّ عن 4 أكواب منه يومياً. الاّ ان الحوامل اللواتي لا تتمكن من تناول الحليب يمكنهن الاستعاضة عنه بالعديد من المكونات التي تمدّ الجسم بالكالسيوم والفيتامينات الأخرى التي يحتويها الحليب مثل حليب الصويا الذي يعدّ بديلاً ممتازاً عن الحليب العادي كونه غني بالكالسيوم وفيتامينD. 

 

ومن البدائل ايضاً للحليب، يمكن للحامل تناول اللوز الذي يعتبر مصدراً غنياً بالكالسيوم، إضافة الى الكرنب أو الملفوف والسبانخ التي تعتبر من أهم المصادر غالنية بالكالسيوم، كما إنها مليئة بالعناصر الغذائية الأخرى كحمض الفوليك.

 

ويمكن للحامل ايضاً تناول منتجات الألبان، مع الخبز والبيض، أو حتى يمكن تناول العسل الأسود، والبقوليات على انواعها، والمكسرات والفوامه المجففة خصوصاً التين، من دون أن ننسى جوز الهند وحليب حوز الهند التي هي من المصادر الاساسية للكالسيوم.

 

كما يمكن تناول الحليب والاستفادة من فوائده بطريقة غير مباشرة اذ يمكن اضافته الى بعض الحلويات والأطعمة للحصول على أقصى قيمة غذائية له، مع العمل على اخفاء طعمه، أو يمكن ايضاً اضافته الى البشاميل أو بعض أنواع الشوربات أو المهلبية أو البودنج أو الكيك أو مشروب الكاكاو.

أما اذا كنت رافضة بشكل كامل للحليب وبدائله ما عليك سوى استشارة الطبيب الذي يمكن أن يعطي نوعاً من حبوب الكالسيوم التي تعطي الجسم كل ما يحتاجه.

 

لمعرفة المزيد عن غذاء الحامل تابعينا عبر موقع صحتي: 

 

غذاء الحامل... هل له دور في ذكاء الطفل؟

الحليب اساسي في غذاء الحامل

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة