هل من تطعيمات يجب أن تجريها الحامل في الشهر السادس؟

هل من تطعيمات يجب أن تجريها الحامل في الشهر السادس؟

تحتاج الحامل إلى عناية طبية خاصة لكي تتمكّن من الحفاظ على صحّة جنينها وسلامة حملها، وهذا يتطلّب إجراء الفحوصات الدوريّة وإطلاع الطّبيب على أعراض وتفاصيل الحمل المختلفة، إضافة إلى إجراء بعض التطعيمات التي يوصي بها الطبيب المتابع للحمل.

ما هي التطعيمات التي تحتاج إليها الحامل أثناء الحمل؟ وهل من تطعيمات يجب أن تُجريها في الشهر السادس؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تطعيمات ضروريّة للحامل

 

يمكن أن تحصل الحامل على اللقاحات التي تحتوي على الفيروسات غير النشطة أثناء الحمل، إذ لا يُنصح بالتطعيمات المحتوية على الفيروسات الحيّة. والتطعيمات الضروريّة التي يجب إجراؤها أثناء الحمل هي:

 

- تطعيم الإنفلونزا:

أثناء موسم الإنفلونزا أي من تشرين الثاني إلى آذار، يُنصح بحصول الحامل على هذا اللقاح الذي يُعتبر آمناً لها وللجنين لاحتوائه على فيروس غير نشط. وينبغي الخضوع لهذا التطعيم عن طريق الحقن وتجنّب بخاخ الأنف الذي يُصنع من فيروس حيّ.

 

- التطعيم الثلاثي البكتيري:

سُمّي كذلك لأنّه لقاح ضدّ 3 أمراض بكتيريّة هي التيتانوس والسعال الديكي والدفتريا. ويحتوي هذا التطعيم على بكتيريا غير نشطة للأمراض المذكورة ويُنصح بتناول جرعة من اللقاح خلال فترة الحمل التي تتراوح بين الأسبوع 27 والأسبوع 36 من الحمل.

 

- لقاحات أخرى:

قد يوصي الطّبيب الحامل بلقاحات أخرى مثل تطعيم التهاب الكبد (أ) ولقاح التهاب الكبد (ب)، إذا كانت الحامل تتحضّر للسفر إلى الخارج أو إذا كانت مهدّدة بالإصابة ببعض الأمراض.

 

لا تطعيمات في الشهر السادس

 

تبدأ فترة الحمل في الشهر السادس بالأسبوع 22 وتنتهي في الأسبوع 26، مع انتهاء الثلث الثاني من الحمل والدّخول في الثلث الثالث والأخير مع الشهر السابع.

وعادةُ ما يُنصح بإجراء اللقاحات ما بين الأسبوع 27 والأسبوع 36 من الحمل، أي بعد انتهاء الشهر السادس.

 

وتكمن أهمّية الحصول على التطعيمات أثناء الحمل، في حماية الأمّ من العدوى خصوصاً مع عدم تمكّنها من تناول مختلف أنواع الأدوية إضافة إلى ضعف جهازها المناعي. كما يمكن لهذه اللقاحات أن تحمي الطّفل بعد الولادة قبل أن يتمّ تطعيمه. 

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

قبل الحمل... اليك 4 تطعيمات أساسية ستحتاجينها لسلامة حملك وجنينك

هل تُعتبر اللقاحات آمنة خلال الحمل؟

لقاح الانفلونزا خلال الحمل آمن أم خطير على الأم والجنين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة