4 خطوات تحمي الطّفل من ضربات الشمس.. ما هي؟

4 خطوات تحمي الطّفل من ضربات الشمس.. ما هي؟

تتميّز بشرة الأطفال بأنّها حساسةٌ إلى درجةٍ لا يُمكن وصفها ما يجعلها شديدة التأثّر بالعوامل الخارجيّة خصوصاً أشعّة الشمس.

 

لذلك، لا بدّ من الحرص على حماية الأطفال من التعرّض لضربةٍ شمس عن طريق اتّباع الخطوات التي نعدّدها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

استخدام كريم واقٍ من الشّمس

 

أوّلاً وقبل كلّ شيء، يجب الحرص على دهن بشرة الطّفل بكريمٍ واقٍ من أشعّة الشمس قبل الخروج من المنزل لإبعاد التأثير السلبي الذي تتركه عن طريق الإصابة بضربةٍ شمسيّة.

 

فمستحضرات العناية ببشرة الأطفال تحمي من أشعّة الشمس عن طريق احتوائها على مكوّناتٍ تعمل على حماية البشرة من أضرار الأشعّة الفوق بنفسجيّة التي تطلقها الشمس والتي تكون شديدةً خلال فترات الظّهر تحديداً.

 

يُشار إلى أنّ اختيار الكريم المُناسب يجب أن يتمّ بمساعدة الطّبيب المُتابع للطّفل تفادياً لإصابة البشرة بالحساسيّة.

 

اختيار الملابس المُناسبة

 

يُنصح باختيار الملابس القطنيّة لحماية بشرة الطّفل من ضربات الشّمس؛ إذ أنّ ارتداء الأقمشة غير القطنيّة يتسبّب في زيادة إفراز جسم الطفل للعرق ما يرفع من درجة حرارة جسمه ويتسبّب بالتالي في تراكم البكتيريا على بشرته، وكلّ هذه الأمور تؤدّي في نهاية المطاف إلى إصابة الطّفل بضربة شمس

 

كذلك، عند اختيار ملابس الطّفل لا بدّ من الحرص أيضاً على انتقاء الملابس ذات اللون الفاتح مثل الأبيض أو الأزرق لأنّها تعكس أشعّة الشمس، على عكس الألوان الداكنة التي تُعرّض الطفل إلى العديد من المضاعفات.

 

الإكثار من شرب المياه

 

تحدث ضربة الشّمس عندما يفقد الجسم الكثير من السّوائل بسبب ارتفاع درجة حرارة الشّمس ما يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، وفي هذا الحالة يبدأ النّظام الداخلي للجسم في الاضطراب.

 

لذلك، يجب أن يتناول الطّفل المياه بكمّياتٍ كبيرة خصوصاً في فصل الصيف وأثناء تعرّضه لأشعّة الشمس بهدف تجنّب جفاف الجسم وبالتالي التعرّض لضربة شمس.

 

ارتداء قبّعةٍ ونظارة

 

يجب على الطّفل وضع قبّعةٍ كبيرة تحميه من أشعّة الشمس الضارّة وتجعله مرتاحاً، بالإضافة إلى استخدام نظارةٍ مناسبة للطّفل لتُساعده على حماية عينيه.

 

خذخ الخطوات الـ4 تضمن بقاء الطّفل في مأمن من التأثير السلبي لأشعّة الشمس، وتُساعده على الاستفادة هذه الأشعّة بما فيه الكفاية من دون الإصابة بضربة شمس.

 

لمزيد حول كيفية العناية بالطفل تابعي هذه الروابط من صحتي:

 

5 نصائح تفيد كلّ أمّ وتساعدها على العناية بطفلها

في عمر 5 أشهر... كيف تحقّقين أفضل عناية بطفلك؟

كيف تحمين بشرة طفلك الحساسة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة