في عمر 5 أشهر... كيف تحقّقين أفضل عناية بطفلك؟

في عمر 5 أشهر... كيف تحقّقين أفضل عناية بطفلك؟

يوماً بعد يوم ينمو طفلك الصغير وتتطور مهاراته بشكل تلقائي، ومع بلوغه شهره الخامس، يمرّ الصغير بمرحلة انتقاليّة نتيجة تطورات عديدة حيث أن سيبدأ في التدحرج، ما يساعده فيما بعد على الزحف ثم الجلوس، والمشي فى الأشهر القادمة، كما أن نوعية الطعام تتغيّر إذ تبدأ الأم بإدخال بعض الأطعمة إلى غذاء الطفل بشكل تدريجيّ بما يتناسب مع عمره.

 

ولتأمين العناية اللازمة الى طفلك في عمر 5 أشهر تابعي هذه السطور التالية من صحتي:

 

إهتمي بمهاراته الحركية!

 

يصبح طفلك في الشهر الخامس من عمره قادراً على الجلوس في وضع مستقيم لفترة أطول، إلا أنك لا يجب أن تغفلي عنه أو تتركيه وحده حيث أنه لا يزال بحاجة إلى أن تسنديه بالوسائد. وهنا نشير الى أن بعض الرضع في الشهر الخامس يقومون بالتدحرج من ظهورهم إلى بطنهم، حيث أن هذه الحركات تكون أولى خطوات الزحف في الأشهر القادمة، إلا أنه يجب أن تحرصي على عدم وضع طفلك على أي سطح مرتفع حتى لا يتعرض للسقوط.

 

قومي بتنظيم نومه

 

لا يزال النوم في هذه المرحلة من العوامل الأساسية لصحّة طفلك وتحقيق نموه، مع الإشارة الى أن أغلب الأطفال يتمكنون في سن الخمسة أشهر من النوم طوال الليل. وعند الذين يعانون من قلّة النوم، ولتشجيعهم على النوم ليلاً يجب الحرص على وضع أسس محددة للنوم، والتي تكمن بالحصول على حمام دافئ، وتناول الطعام بعد ذلك، مع تهدئة الإضاءة ووضع الطفل فى سريره حتى يهدأ وينام بمفرده. وهنا نشير الى أنه لا بدّ من إتباع هذه التقنية حتى يتعلم طفلك الاعتماد على نفسه. وهنا نشير الى أن طفلك يحتاج أيضاً خلال ساعات النهار على قيلولة تمتد لحوالي الساعتين في كل من فترة قبل وبعد الظهر.

 

حافظي على صحة فمه

 

خلال هذه المرحلة تبدأ مرحلة التسنين عند الطفل، لذلك إحرصي على تنظيف لثته بعد كل رضعة ولا تدعيه يخلد إلى النوم أثناء تناوله الحليب. وفي مقابل ذلك إهتمي بتنظيف بقايا الحليب الموجود بالقنينة، حتى لا يتلوث بالبكتيريا الموجودة داخل فم طفلك.

 

حافظي على سلامته

 

سلامة طفلك أولوية، لذلك أجلسيه دائماً في المقعد المخصص له أثناء قيادتك السيارة، وإجعلي من منزلك وسيارتك أماكن خالية من التدخين لتضمني صحة طفلك والجو المثالي لنموه.

 

لمزيد حول كيفية الإهتمام والعناية بالطفل تابعي هذه الروابط من صحتي:

 

خطوات أساسيّة للإهتمام بالطفل الخديج في المنزل

كيف تحمين بشرة طفلك الحساسة؟

الخطوات الاساسية لاستحمام الطفل الرضيع

‪ما رأيك ؟