5 خطوات اساسية للعناية ببشرة مولودك

5 خطوات اساسية للعناية ببشرة مولودك

تلعب بشرة الطفل دورا مهما في حمايته من الجراثيم والبكتيريا والمواد المهيّجة. وقد تبدو مثالية، لكنها حساسة جداً تجاه اي عامل خارجي يمكن ان يؤثر عليها بشكل سلبي، لذلك تحتاج دوما إلى الحماية والعناية خصوصا في اعوامه الاولى. فكيف تعتنين ببشرة طفلك الرضيع؟

 

 

 الحفاظ على رطوبة البشرة خطوة اساسية

 

تعتبر بشرة الاطفال أرق بنسبة 20% إلى 30% من بشرة الكبار. وهي تميل بدرجة أكبر إلى الجفاف، ومعرّضة بدرجة أكبر ايضا للحساسية والتهيّج. كما انها تمتص الرطوبة بدرجة أكبر ولكن تفقدها بشكلٍ أسرع. ونظراً لأن بشرة طفلك حساسة ورقيقة أكثر من غيرها، فهي تحتاج إلى حماية من التغيرات البيئية والمنظفات القاسية. لذلك عندما تعتنين بنظافة طفلك الصغير، استعملي منظفات ومرطبات لطيفة ومعتدلة مطوّرة خصيصاً للأطفال. ويمكنك تدليك الطفل لان التدليك يُهدئه ويبقي جلده ناعماً وطرياً. واستعيني بمستحضرات طبيعية اذا امكن كزيت الزيتون حتى لا تفقد بشرة طفلك رطوبتها نظرا للمستحضرات الكيمائية.

 

انتبهي لطفح الحفاض

 

يحدث طفح الحفاض بسبب الحساسية من الحفاضات المتسخة، أو إذا لم يتم تجفيف الجلد بشكل صحيح قبل استخدام حفاضات جديدة. تأكدي من تغيير الحفاض عند إتساخه مباشرة، ولا تتركيه طويلا يحتك ببشرة طفلك لانه قد يؤدي الى تسلّخات. واحرصي لدى غسل المنطقة المتضررة، من عدم دعك الجلد بعد التنظيف، بل اكتفي بالتربيت على المنطقة لتجفيفها. وقومي بعدها بوضع القليل من البودرة المخصصة للاطفال او الفازلين بعد تغيير الحفاض للحفاظ على الجلد.

 

الوقاية من الشمس

 

يمكن للطفل الرضيع ان يصاب بحروق الشمس في أقل من 10 إلى 15 دقيقة، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم. لذا يتعين عليك ابقاءه بعيداً من أشعة الشمس. وتعتبر الملابس افضل وسيلة واقية من الشمس. وحتى في الايام الدافئة، اٍلبسي طفلك ملابس قطنية خفيفة الوزن تغطي ذراعيه وساقيه. وتأكدي من ارتدائه قبعة واسعة الحواف لحماية وجهه.

 

اعتني باظافره لحمايته من الخدوش

 

احرصي دوما على تقليم اظافر طفلك، لحماية بشرته من الخدوش. وقد تحتاجين إلى تقليم اظافر طفلك مرتين في الأسبوع، لانها تنمو بسرعة. وقد يكون الأمر أسهل عليك عندما يكون طفلكِ نائمًا.

 

اغسلي جيدا ملابسه

 

قد تكون بشرة طفلكِ الرضيع حساسة للمواد الكيميائية الموجودة في الملابس الجديدة، او للمادة المنظفة التي تغسلين بها الملابس. لذا عليك غسل جميع الملابس والبياضات الجديدة قبل أن يستخدمهم طفلكِ، بشكل منفصل عن الملابس الأخرى. واستخدمي منظف لطيف ودورة شطف كاملة، حتى يزال الصابون جيدا من الملابس.

 

وسعوا معرفتكم عن موضوع الرضيع من خلال موقع صحتي: 

 

لا تدعي الشهقة تزعج طفلك الرضيع!

هل القشط عند الرضيع أمر خطير؟

حاربي الحازوقة عند الرضيع بهذه الطرق البسيطة!

‪ما رأيك ؟