5 مراحل لتطوّر الإبصار عند الأطفال

5 مراحل لتطوّر الإبصار عند الأطفال

ريتا عبدو

يتطوّر بصر الطفل منذ اليوم الأوّل للولادة وحتى عمر سبع سنوات. وهذا التطوّر يمرّ بمراحل عديدة ويتحسّ، بشكل تدريجيّ وصولاً إلى الرؤية الواضحة والقدرة على التركيز وتمييز الألوان وكذلك إدراك العمق والبعد والمسافة. لذا سنشرح لكم في هذا المقال من موقع صحتي، التسلسل الزمني لتطوّر الإبصار عند الطفل وفقاً لعمره.

 

مراحل تطوّر الإبصار عند الطفل

منذ الولادة حتى عمر الشهرين: يبدأ الطفل بالتكيّف مع الضوء، ويبدأ بالتركيز عند النظر الألوان. وبسبب حساسيّة الرضيع على الضوء، تكون حدقة العين، أو البؤبؤ، بحجم صغير بهدف التحكّم بالضوء. فيتمكّن المولود من رؤية أشياء قريب منه. بعد أسبوعين وحتى عمر الشهرين، تقلّ الحساسيّة على الضوء، فتتوّسع حدقة الطفل، وتبدأ أشياء ملوّنة أكثر بلفت نظره.

من عمر ٣ إلى ٤ أشهر: يبدأ الطفل تركيز على أجسام متحرّكة ويتبعها بنظره. وتتحسّن قدرة الطفل على التنسيق البصري الذراعي أي يستطيع ضرب بيده شيئاً متحرّكاً بالقرب منه. فتعمل عينيه معاً للتركيز على الأشياء وتعقّبها بعينيه أيضاً.

من عمر ٥ إلى ٨ أشهر: في هذه المرحلة يستطيع الطفل التمييز والتذكّر. وتنمو خلالها القدرة على الإبصار فيتمكّن الطفل من رؤية أشياء بعيدة عنه، وبشكل ثلاثي الأبعاد، كتمييز الزوايا وأحجام الأشياء، ويبدأ بتمييز الألوان. كذلك يتعرّف الطفل على شكل أمّه وأبيه ويبتسم لهما، ويستطيع الرؤية عند النظر من النافذة.

من عمر ٩ إلى ١٢ شهراً: يبدأ الطفل بتحديد المسافة، وفي هذه المرحلة يثبت لون قزحية العين، لينتدّ إلى كامل الحياة. وفي عمر عشرة أشهر تقريباً، كذلك يمكنه رؤية المسافة وتحليلها جيّداً وهذا يساعده على الإمساك بالأشياء.

من عمر ٢ إلى ٥ سنة: يستمرّ تطور الإبصار عند الطفل، والتركيز والتتبّع وتقدير العمق. وتصبح العينين قادرتين على التركيز على شيء واحد في الوقت نفسه. وإلّا يجب تدخّلأ الطبيب لتحديد الخلل البصري.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يحمي القناع البلاستيكي الأطفال من فيروس كورونا؟

هل لاحظت أنّ طفلك الرضيع يضرب وجهه؟ إليك الأسباب المحتملة لهذه الحالة!

ساعدي طفلكِ الصغير للنوم طيلة الليل بخطوات بسيطة

‪ما رأيك ؟