أي أمراض جلدية تهدد صحة الحامل؟

أي أمراض جلدية تهدد صحة الحامل؟

بما أن المرأة الحامل تشهد على الكثير من التغيرات الهرمونية والجسمية، فمن المحتمل أن تتعرض لبعض انواع الأمراض الجلدية التي تظهر بشكل جليّ على البشرة. وفي هذا المقال من موقع صحتي، تتعرفين معنا على أبرز أنواع الأمراض الجلدية التي يمكن أن تصاب بها الحامل.

 

ما هي أنواع الأمراض الجلدية التي تصاب بها الحامل؟

 

- الأكزيما هو أحد الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً بين النساء الحوامل، وتظهر عوارضه على شكل حكّة مستمرة مع بعض الإحمرار على سطح البشرة. وغالباً ما ينتج هذا المرض عن عامل وراثي بين النساء من العائلة الواحدة، وتبدأ أعراضه بالظهور منذ الشهر الأول للحمل.  

 

- مرض الحكاك الحملي وهو عبارة عن تقرحات جلدية أو بقع حمراء قوية على البشرة، وتحديداً على القدمين واليدين. تظهر أعراضه إبتداءً من الشهر الثالث من الحمل وقد تستمر حتى الشهر السابع، حيث تبدأ بالإختفاء رويداً رويداً.

 

- أيضاً يمكن ان تصاب النساء الحوامل بمرض الفقاع الحملي، وهو نوع من انواع الأمراض الجلدية الإلتهابية التي تصيب البشرة وتظهر على شكل بثور كبيرة تكون منتفخة ومائية. وتترافق هذه البثور مع الحكة الشديدة حيث تؤثر على الجنين ويمكن أن تسبب له بعض الأضرار. أما العلاج فيتم من خلال بعض المراهم التي تحوي مادة الكورتيزون، وبعض الأدوية التي يتم تناولها عبر الفم.

 

- مرض الركودة الحملية وهو يظهر على شكل بقع حمراء شديدة اللون، تترك آثارها الكبيرة على الكبد حيث تسبب له الخلل في وظيفته. اما العلاج فيتم من خلال الكريمات المرطبة التي تعمل على التخفيف من تهيّج البشرة، بالإضافة إلى الكريمات التي تحوي الكورتيزون، ويمكن ان تعالج البشرة من خلال الإصابة بالأشعة البنفسجية.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الحامل على هذه الروابط:

 

4 نصائح لتفادي الامراض المعدية أثناء الحمل

5 أمراض قد تؤثر على جنينك خلال فترة الحمل... انتبهي منها!

ما هي أمراض الكلى التي قد تصيبكِ خلال الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟