إبتعدي عن هذه العادات والأطعمة في بداية الحمل

إبتعدي عن هذه العادات والأطعمة في بداية الحمل

خلال فترة الحمل تحتاج المرأة إلى الكثير من العناية للحفاظ على صحتها وصحة الجنين الذي ينمو في أحشائها، لذلك فهناك بعض الأمور التي يجب على الحامل أن تتجنّبها في هذه الفترة وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأن الأعضاء الأساسية للجنين تتكوّن خلال الثلث الأول من الحمل، وبالتالي تكون صحته أكثر عرضة للأذى. وفي السطور التالية نعدد لك الأشياء الذي يجب على المرأة الحامل أن تتجنّبها في بداية الحمل للحفاظ على جنينها.


ماذا يضر الحامل والجنين؟

هناك بعض أنواع الأطعمة والعادات اليومية السيئة التي من شأنها أن تسيء إلى صحة الجنين ونموّه، وهذه أبرزها:

التدخين: يؤثر التدخين على صحة المرأة بشكل عام، وفي الحمل تكون أضراره مضاعفة لأنه يتسبب بمرور أول أوكسيد الكاربون إلى مجرى الدم عند الجنين مما يؤدي إلى نقص الأوكسيجين المزمن لديه وذلك يؤدي إلى مشاكل في النمو، كما أنه من الممكن أن يسبب الإجهاض، وإذا استمر الحمل فإن التدخين يؤدي إلى الولادة المبكرة أو إلى نقص وزن المولود. والجدير بالذكر أن التدخين السلبي يمتلك نفس التأثيرات السلبية على صحة الجنين.

المشروبات الكحولية: تحتوي هذه المشروبات على سكريات يحتاج حرقها إلى كميات كبيرة من الفيتامين ب، كذلك فإن طرح الجسم لهذه المشروبات يؤدي إلى خسارة كميات كبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها الجنين، تصل المشروبات الكحولية إلى الجنين عبر المشيمة، وبما أن أجهزة الجنين ضعيفة يمكن أن يؤدي تناول الكجول في بعض الأحيان إلى الإجهاض.

النشاط البدني القوي: أي أن المرأة الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى يجب أن تتجنّب القيام بالأعمال المنزلية الشاقة وحمل الأشياء الثقيلة، كما أنها من الضروري أن تبتعد عن ممارسة الرياضات القوية مثل النط بالحبل، وعدم التنقّل لمسافات طويلة في السيارة خاصة إذا كانت الطريق التي تسلكها غير مهيّأة.

المأكولات الممنوعة في الثلث الأول من الحمل: على الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى أن تتجنّب تناول منتجات الألبان غير المبسترة التي يمكن أن تحتوي على بكتيريا الإيكولاي والليستيريا التي تؤدي إلى تشوّهات الجنين والإجهاض. كما ومن ناحية أخرى عليها الإمتناع عن تناول اللحوم غير المطهوة جيداً والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، إضافة إلى الأطعمة المعلبة التي تحتوي كميات كبيرة من الأملاح والسكريات والمواد الحافظة، والأطعمة المنشّطة للرحم مثل التمر والبقدونس، الزعتر، الشبت، القرفة، الحلبة والنعناع لأن هذه الأطعمة تسهّل الولادة وبالتالي ممكن أن تسبب الإجهاض. ومن المهم أيضاً أن تتجنّب الحامل المشروبات الغنية بالكافيين لأنها تؤثر على نمو الجهاز العصبي عند الجنين.     

المزيد حول صحة الحامل في الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا