الإفرازات البنية... هل هي طبيعية خلال الحمل؟

الإفرازات البنية... هل هي طبيعية خلال الحمل؟

خلال الحمل، تمرّ المرأة بالعديد من التغيّرات الهرمونية والبدنية ما قد ينعكس على ظهور بعض الإفرازات البنية غير المألوفة والتي تثير من قلقها في العديد من الأحيان. لذلك وللإطلاع على حقيقة هذه الإفرازات البنية خلا الحمل، لا بدّ أن تتبابعي قراءة السطور القادمة.

 

ما هي أسباب الإفرازات البنية أثناء الحمل؟

 

عادةً ما تحدث الإفرازات البنية نتيجة زيادة مستويات الدم وتحرّكها نحو عنق الرحم خلال فترة الحمل. وبحال بقيت بعض قطرات الدم في عنق الرحم لفترةٍ طويلة، فهي تتحوّل من اللون الأحمر إلى البني ويتمّ تصريفها مع الإفرازات المهبلية. إلّا أن هناك بعض الأسباب الأخرى لحصول الإفرازات البنية خلال الحمل:

 

العلاقة الحميمة

 

يصبح عنق الرحم  أكثر حساسيةً أثناء الحمل لذلك يمكن أن يؤدي أو أي نشاط جنسيّ إلى إثارة الأعضاء الداخلية من جسمكِ، مما يؤدي إلى إفرازات بنية خفيفة وألم خفيف.

 

الإجهاض

 

يمكن أن تكون الإفرازات البنية في الأسابيع الأولى من الحمل بسبب الإجهاض. ويمكنك أن يكون النزيف قد بدأ منذ بعض الوقت، ولأسباب معينة استغرق الأمر وقتًا طويلاً للخروج من الجسم.

 

الزرع

 

بعد مرور ما يقارب الأسبوعين من الحمل، قد تلاحظين وجود بعض الإفرازات البنية التي تتزامن مع أعراض الحمل الأخرى. يحدث هذا الأمر عندما يتمّ زرع الجنين المخصب في بطانة الرحم، مما يؤدي إلى إفرازات بنية طفيفة. ويمكن أن يكون هناك نزيف حادّ في بعض الحالات.

 

الحمل خارج الرحم

 

في الحمل خارج الرحم، يعلق الجنين في قناتي فالوب، بدلا من الرحم ويسبب إفرازات بنية بسبب النزيف الداخلي.

 

العدوى بما في ذلك الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي (الأمراض المنقولة جنسياً)

 

يمكن أن تسبب التهابات المهبل أو عنق الرحم أيضًا إفرازات بنية غير طبيعية. تسبب العدوى بشعورٍ يشبه الحريق، والرائحة الكريهة، والحكة بالإضافة إلى الإفرازات البنية.

 

نصائح للتخفيف من الإفرازات البنية

 

- التقليل من النشاط الجنسي خلال الحمل أمرُ ضروريٌّ للتخفيف من الإفرازات البنية.

- ارفعي قدميك، يمكنك الجلوس على كرسي ومدّ قدميك على كرسي آخر أمامكِ، ما يساعد على تحسين الدورة الدموية ويقلّل أيضًا من الغفرازات البنية.

- حافظي على نظافة منطقة أعضاءك التناسلية واستخدمي الصابون غير المعطّر مع الماء الدافىء لغسلها او الغسول الخاصّ بها.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟