الغازات شائعة خلال الحمل...فما هي طرق علاجها؟

الغازات شائعة خلال الحمل... فما هي طرق علاجها؟

تعاني العديد من النساء من الغازات أثناء الحمل، وهذا ما يسبب لهن الكثير من الإزعاج ويدفعهن نحو البحث عن بعض العلاجات الفعّالة. فخلال الحمل، يمكن ان تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون إلى إرخاء الأمعاء أثناء الحمل. يؤدي هذا الاسترخاء إلى إبطاء عملية الهضم، ممّا يزيد من احتمالية حدوث الإمساك وغالباً ما يؤدي إلى الغازات، الانتفاخ والتجشؤ.

 

علاج الغازات عند الحامل

شرب الماء

في الواقع، ان شرب الماء قبل أو بعد الوجبة يساعد المعدة على هضم الطعام. يمرّ أي طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تقوم البكتيريا بتفتيته، مما ينتج عنه غازات في هذه العملية. لذلك، يمكن أن يساعد شرب الماء في تقليل تراكم الغازات المزعجة للحامل.

يمكن أن يمنع الماء أيضاً الإمساك، وهو سبب آخر للغازات. عندما تعانين من الجفاف، يصبح برازكِ جافاً وقاسياً. من هنا، شرب الكثير من الماء يحافظ على ليونة البراز، مما يساعده على المرور بسهولة أكبر عبر القولون، ويمنع الغازات.

 

الرياضة

من اجل التخلص من الغازات خلال الحمل، من المهم ان تحرصي على ممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية بشكلٍ يومي ومنتظم. إذا لم تتمكني من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، فقومي بإضافة رياضة المشي ولو لمدة 30 دقيقة إلى روتينك اليومي.

لا تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على لياقتك البدنية فحسب، بل يمكنها أيضًا المساعدة في منع الإمساك وتسريع عملية الهضم وبالتالي منع الغازات. تأكدي من استشارة طبيبكِ أولاً قبل البدء في أي نظام تمارين رياضية أثناء الحمل.

 

تناولي الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالالياف على علاج الغازات خلال الحمل، خصوصاً انها تنشّط حركة الأمعاء وتسهّل خروج البراز.

حاولي تضمين 25 إلى 30 غراماً من الأطعمة الغنية بالألياف الى نظامك الغذائي للمساعدة في تخفيف الغازات. العديد من الفواكه، مثل البرقوق والتين والموز والخضروات وكذلك الحبوب الكاملة مثل الشوفان ووجبة الكتان كلها معززات جيدة للألياف يجب الحرص على ادراجها في نظامكِ الغذائي.

 

تجنبي تناول بعض الاطعمة

تميل بعض الأطعمة إلى إنتاج المزيد من الغازات، مثل البروكلي، وبراعم بروكسل، والملفوف، والفاصوليا. الأطعمة السكرية أو المقلية أو الحارة أو الدهنية يمكن أن تسبب الغازات أيضاً خلال الحمل. من الجيد أن تتجنبي الأطعمة التي تسببت في حدوث غازات في جسمك قبل الحمل ، حيث من المحتمل أن تسبب المزيد من الغازات والانتفاخ أثناء الحمل.

نصيحة: في حال كانت اعراض الإنتفاخ شديدة ومزعجة، لا تترددي بإستشارة الطبيب. يمكن ان يشخّص الطبيب الحالة ويصف الدواء المناسب.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟