تخثر الدم خلال الحمل.. هل يدعو للقلق؟

تخثر الدم خلال الحمل.. هل يدعو للقلق؟

تتعرّض المرأة الحامل للعديد من المشاكل الصحية خلال فترة الحمل نذكر منها تخثّر الدم. ولكن بما أن مشكلة تخثّر الدم يمكن أن تدلّ على شيء خطير، فمن المهم معرفة الأسباب المحتملة، كما ويجب استشارة الطبيب للتأكد من صحة الحمل.

 

ما هو تخثر الدم خلال الحمل؟

 

إن تخثّر الدم هي كتلةٌ تتشكّل عند تجمّد الدم وهي عبارة عن مشكلة صحية خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى أنواع عديدة من المضاعفات أثناء الحمل.

يمكن أن يتشكّل تخثّر الدم عندما يرسل جسمك إشارات، عبر الصفائح الدموية، لوقف تدفق الدم أو النزيف الحادّ. ولكن خلال فترة الحمل، فإن زيادة مستويات هرمون الاستروجين تعني تخثّر الدم بشكل متكرّر ومن المرجح أن تختبر المرأة هذه المشكلة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو في الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة.

 

ما هي علامات تخثر الدم خلال الحمل؟

 

تعاني المرأة الحامل، من تخثّر الدم في الأوردة العميقة للساقين، يعرف هذا بالتخثر الوريدي العميق، أو DVT. ستلاحظ ذلك إذا كانت إحدى ساقيها متورمة أكثر من الأخرى. تشمل الأعراض الشائعة الأخرى ألمًا وراء الركبة في الساق وملمساً دافئاً في تلك المنطقة من جسمها. في مناطق أخرى، قد تشعر بالألم بسبب عدم وصول الأوكسجين بشكل صحيح إلى المنطقة.

 

كيف يمكن منع تخثّر الدم أثناء الحمل؟

 

- واحدة من أفضل الطرق وأكثرها فعالية لمنع تخثّر الدم هو أن تتبعي أسلوب حياةٍ نشيطٍ وذلك من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة إلى المعتدلة يومياً وبانتظام، طبعاً بعد استشارة طبيبك.  إن النشاط البدني مهم خصوصاً إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة أو من مشاكل في الغدة الدرقية ذلك لأنه ينشّط الدورة الدموية ويرفع من معدّل الأيض ما يساعدك على حرق المزيد من الدهون.

- إن الحفاظ على رطوبة جسمك من خلال الإكثار من شرب الماء يقلّل من احتمال تسميك الدم، كما يقلّل من فرص حدوث تخثّر الدم بشكل كبير. تأكدي من شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء في يوم واحد وأكثر من ذلك إذا كنت تستطيعين.

- عدم الجلوس لفتراتٍ طويلة أيضاً يجنّبك مشكلة تخثّر الدم خلال الحمل. من هنا إحرصي ان تقفي مرة واحدة على الأقل كل ساعة كما والمهم أن تقومي بتدليك قدميكِ قليلاً لتنشيط الدورة الدموية.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟