تمارين القرفصاء... 6 فوائد هامّة للحامل!

تمارين القرفصاء... 6 فوائد هامّة للحامل!

تُعتبر الرياضة من الأمور الضروريّة للحامل شرط أن تتمّ ممارستها تحت إشرافٍ طبّي وتجنّب التّمارين العنيفة والتركيز على الرياضات الخفيفة التي تساعد الجسم على زيادة قدرته على التحمّل. ويمكن اللجوء إلى بعض التّمارين بهدف تسهيل عمليّة الولادة لا سيّما تلك التي تنظّم عمليّة التنفس وتقوّي الجزء الأسفل من الجسم مثل تمارين القرفصاء.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الفوائد التي يمكن أن تؤمّنها تمارين القرفصاء للحامل.

 

الحفاظ على توازن الجسم

تساهم تمارين القرفصاء في تقوية الجزء السفلي من الجسم وبالتالي تساعد في الحفاظ على توازنه، في ظلّ مواجهة الحامل بعض الخلل في التوازن نتيجة زيادة حجم البطن بشكلٍ تدريجي إضافة إلى التّعب والإرهاق المصاحبين للحمل.

 

حماية العضلات والعظام

تعمل الرياضة عموماً على تقوية العضلات والعظام في الجسم، وهذا ما تحتاج إليه الحامل لكي تحافظ على لياقتها وصحّتها في ظلّ تعرّض جسمها للضعف نتيجة امتصاص الجنين العناصر الغذائيّة لتعزيز نموّه وتطوّره في الرّحم.

 

الوقاية من الترهلات

تساعد تمارين القرفصاء الحامل على تقوية عضلات المؤخّرة والفخذين وتقي من حدوث أيّ ترهلاتٍ في هذه المنطقة نتيجة الوزن الزائد الذي تكسبه الحامل مع تقدّم الحمل.

 

تقليل الإمساك

يُعدّ الإمساك من الأعراض الشائعة المصاحبة للحمل وخصوصاً في الثلث الأخير منه، وللتقليل من حدوثه يُنصح عادةً باللجوء إلى تمارين القرفصاء تحت إشرافٍ طبّي نظراً لقدرتها على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتخفيف انتفاخات البطن.

 

التخفيف من آلام الظهر

تُعتبر آلام الظهر من الأعراض الشائعة للحمل خصوصاً في المراحل المتقدّمة منه نتيجة زيادة وزن الحامل وتوسّع الرّحم والضّغط على العمود الفقري. في هذه الحالة، يمكن أن تساعد تمارين القرفصاء في تمدّد الأربطة أسفل الظّهر لكي تتمكّن من تحمّل الضغط الزائد من دون أيّ ألم.

 

تسهيل عمليّة الولادة

عادةً ما يُنصح بممارسة تمارين القرفصاء خلال الثلث الأخير من الحمل لأنّها تساعد الحامل في التغلّب على الألم الذي تشعر به نتيجة الإنقباضات خلال فترة المخاض. ويعود السّبب إلى أنّ هذا التمرين يساعد في تقوية منطقة الحوض وبالتالي توسيع قناة الولادة وإتمام العمليّة مع خروج الطّفل والشّعور بأقلّ ألمٍ ممكن.  

 

للأسباب المذكورة أعلاه، يُنصح باستشارة الطّبيب لتحديد التّمارين التي يمكن القيام بها والإطّلاع أكثر على تمارين القرفصاء التي يوصى بها خلال الحمل وخصوصاً في الثلث الأخير منه. 

 

المزيد من التمارين المفيدة للحامل على الروابط التالية:



‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا