خطوات فعّالة تساعدكِ على تجنّب زيادة الوزن خلال الحمل

خطوات فعّالة تساعدكِ على تجنّب زيادة الوزن خلال الحمل

يزداد وزن الأم خلال فترة الحمل، وهذا أمر طبيعي للغاية، بل دليل على صحة الجنين والحمل. ويجب أن تترواح هذه الزياة بين 10 إلى 15 كيلوغرام كحد أقصى. ففي حال تخطت هذا المعدل، ستجدين صعوبة في التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة.

بعض الخطوات قد تجنبك إكتساب الوزن الزائد أثناء الحمل، نكشفها لكِ تالياً:

 

1- تحديد المعدل المناسب لك على صعيد زيادة الوزن

يعتمد هذا الأمر على مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل، فيختلف حدّ زيادة الوزن أثناء الحمل مع إختلاف الوزن الأساسي قبل حمل، مثلاً إذا كان وزنك مثالي قبل الحمل، يمكن أن تزيدي 11 إلى 15 كيلوغرام، أو 24 كيلوغرام في حال كنت حامل بتوأم كحد أقصى. أما إذا كنت تعانين من الوزن الزائد قبل الحمل فيسمح لك بالزيادة  من 6 إلى 11 كيلوغرام فقط، أو22 كيلوغرام في حال كنت حامل بتوأم.

وتختلف هذه الأرقام بحسب إختلاف الأجسام وتوصيات الطبيب المختص.

 

2- ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل

تعدّ ممارسة الرياضة أثناء الحمل من الأمور الأساسية، فإضافة إلى انّها تساعد على عدم إكتساب وزن إضافي، فانّها تحافظ على صحة الحمل، وتساعد في تخفيف أعراض الحمل  من احتباس الماء وتجلط الدم. ومن هذه الرياضات: المشي، السباحة، اليوغا...

ولا بدّ من تجنّب الأنشطة البدنية القاسية مثل تمارين عضلات البطن الشاقة، والتمارين التي تجعلك أكثر عرضة للجفاف وارتفاع درجة الحرارة.

 

3- تحديد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك خلال الحمل

يجب أن تعرفي أنّ زيادة الوزن ليست دليلاً على تغذية الطفل، بل عدد السعرات الحرارية التي تتناوليها يومياً. وحاجتك للسعرات الحرارية يختلف بإختلاف مؤشر كتلة الجسم أيضاً، فإذا كنت صاحبة وزن طبيعي مثلاً يجب أن يزيد متوسط السعرات الحرارية إلى حوالي 300 سعرة يومياً خلال فترة الحمل.

 

4- اتّباع نظام غذائي مناسب للحمل

عليك إتباع نظام غذائي صحي ومشبع، والتركيز على المأكولات الصحية مع عدم الإفراط في تناولها. ومن الأطعمة الصحية خلال الحمل: الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، الفواكه الطازجة، الحبوب والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الدهون غير المشبعة.

من الأطعمة الضارة خلال فترة الحمل: الحلويات والعصائر الصناعية، الوجبات السريعة، الأطعمة المملحة، الدهون المشبعة...

 

5- تناول الأطعمة باعتدال خلال فترة الحمل

خلال أشهر الحمل الأولى يكون الجنين صغير جداً ولا يحتاج إلى أن تزيدي كمية الطعام حتى يتغذى فهو يأخذ الفيتامينات من جسمك، ومع تقدم الأشهر يمكنك زيادة كمية الطعام لأن الجنين سيحتاج إلى المزيد من الفيتامينات ولكن هنا أيضاً تناولي طعامك باعتدال وليس بشكل مفرط.

 

6- تناول الفيتامينات خلال فترة الحمل

لا تهملي أخذ الفيتامينات التي يصفها لك الأطباء وخصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، فهي تغذيك وتغذي جنينك، دون الحاجة للإكثار من تناول الطعام وإكتساب الوزن الزائد.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لمعلومات أكثر حول صحة المرأة أثناء الحمل، إلسك هذه المقالات من موقع صحتي

كيف يمكن أن تعالجي إالتهاب الحلق خلال فترة الحمل؟

المغص عند المرأة الحامل.. متى يكون خطيراً؟

علامات تدل على أنك تعانين من الإجهاض في الشهر الأول من الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟