لماذا تزداد زيارات الحامل الى المرحاض؟

لماذا تزداد زيارات الحامل الى المرحاض؟

تقضي المرأة الحامل الكثير من وقتها ذاهبة وقادمة من الحمام بخاصة في فترة الحمل ويعود هذا السبب الى ارتفاع معدل البروجيسترون في جسم المرأة وبدء الجنين بإصدار هرمون إتش سي جي الذي قد ينتج عنه زيادة من تدفق الدم الى منطقة الحوض حتى درجة الاحتقان.

 

كثرة التبول عند الحامل

 

يتسع الرحم في مرحلة الحمل ويبدأ باحتلال مرحلة كبيرة من جسم المرأة وهو أمرٌ يسبب بالكثير من الضغط على أعضاء الحامل وبخاصة المثانة التي تزداد حساسيتها ما يسبب لها بالتخلص من كميات البول التي تتجمع بداخلها وحتى ولو كانت كميات صغيرة جداً. ومن المحبذ أن تكون هذه هي المشكلة التي تسبب كثرة التبول عند الحامل.

 

إلى جانب ما ذكر سابقاً من الأشياء المسببة بكثرة التبول عند الحامل هي التضخمات التي تحصل للأوعية الدموية داخل الحوض فيتزايد تدفق الدم فيها ما يزيد من احتقان المثانة جراء المشيمة، ولكن هذا الوضع لا يبقى طويلاً بل يتغير في المرحلة الثانية من الحمل ليعود الى الصورة في المرحلة الأخيرة عند نمو الجنين وكبر حجمه وتقلص المساحة التي يحتلها.

 

كيفية التعامل مع كثرة التبول عند الحامل

 

لا يمكن تفادي التنقل الى الحمام في الفترتين الأولى والأخيرة من الحمل لذلك ستكون محاولة تخفيف شرب المياه عبثاً لا بل قد تكون أيضاً محاولات غير مجدية وغير نافعة مسببة بآثار جانبية لك وللطفل. من الممكن التخفيف من شرب المياه فقط في فترة الليل لتفادي ارتفاع عدد الزيارات الى الحمام في ساعات الليل أي الاستيقاظ لمرات كثيرة، ما قد يقلق الراحة ويسبب بعدم ارتياح للمرأة بعد ليلة ذو نوم متقطع.

 

اليكم العديد من المشاكل التي تتعرق لها الحامل من خلال موقع صحتي:

 

ضيق التنفس عند الحامل... هل هو خطير؟

مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

هل يعيق داء كرون الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟