كلّ ما يجب أن تعرفيه عن حملكِ في الاسبوع الخامس

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن حملكِ في الاسبوع الخامس

لقد اكتشفت للتو أنك حامل بعد تأخر نزول الحيض، ويخبرك الطبيب أنك قد وصلت إلى الأسبوع الخامس من الحمل، فتشعرين فجأة أن حياتك قد تغيّرت وأنك فعلياً تنتظرين ولادة جنين صغير ما زال حجمه اليوم ميلليمترات، ولكنه قد بدأ بالفعل يكبر وقريباً سوف تشعرين به وتسمعين نبضه. فاكتشفي معنا في السطور التالية ما هي مميزات الأسبوع الخامس من الحمل، الأعراض ونمو الجنين.


أعراض الأسبوع الخامس من الحمل


على الأغلب لقد أجريت اختبار الحمل المنزلي واكتشفت أن نتيجته إيجابية، عليك الآن زيارة الطبيب والخضوع إلى الفحوصات المخبرية اللازمة للدم والبول.

من الممكن أنك قد بدأت تشعرين بالغثيان والحاجة إلى القيء، وذلك بسبب ارتفاع معدل هرمون الحمل hCG لديك، كما أنك تشعرين بأن جسمك بحاجة إلى الراحة وأنك تميلين إلى النوم كثيراً ولفترات طويلة، هذه الأعراض كلها هي نتيجة تلك التغيرات الهرمونية أيضاً.

أيضاً تشعرين بالحاجة إلى التبوّل أكثر من العادة، ومن الممكن أن تشعري ببعض الألم أو الوخز في الثديين، وبعض المغص في أسفل البطن.

عاداتك الغذائية ممكن أن تبدأ بالتغيّر، فأنت إما فاقدة للشهية أو تقبلين على أنواع من الأطعمة التي لم تكن مفضلة بالنسبة إليك. إضافة إلى ذلك، سوف تشعرين أن حاسة الشم لديك قد أصبحت أكثر حساسية، وأصبحت تتأثرين أكثر بالروائح المحيطة بك.

إذا قمت بزيارة الطبيب، فهو بالتأكيد سوف يحاول أن يسمعك الضربات الخفيفة الأولى لقلب الجنين، وسوف يعطيك التعليمات حول طريقة غذائك ونشاطاتك الجديدة، وبعض النصائح والمكملات الغذائية التي من شأنها أن تساعد في تعزيز نمو الجنين والحفاظ على صحتك ونشاطك.

الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل

في هذا الأسبوع يكون حجم جنينك 0,3 سنتيمترات تقريباً، خلال هذا الأسبوع يحدث نمو كبير في الرأس والدماغ ووجه الجنين الذي أصبح شكله منذ الأسبوع الرابع يشبه الحرف C.

خلال الأسبوع الخامس من الحمل، تبدأ براعم الأطراف بالظهور أيضاً، فتشبه اليدان المجذاف، بينما تكون الرجلان على شكل زعانف.

كما أنك من الممكن أن تكتشفي خلال هذا الأسبوع إذا كان حملك مزدوجاً أي إذا كنت سوف تلدين طفلاً واحداً أو أكثر، وذلك من خلال التصوير بالموجات ما فوق الصوتية.

المزيد حول نموّ الجنين في الروابط التالية:





 

‪ما رأيك ؟