كيف تستفيد الحامل من تناول البلح في الشهر الرابع؟

كيف تستفيد الحامل من تناول البلح في الشهر الرابع؟

خلال المراحل المبكرة من الحمل، وخصوصاً في الشهر الرابع منه، تبحث المرأة عن العديد من أنواع الأطعمة المفيدة لصحتها وصحة جنينها على السواء. وبما ان البلح من اقدم أنواع الفواكه في العالم، فما هي الفوائد الصحية التي يمكن ان يوفرها لها ولجنينها؟

 

البلح للحامل في الشهر الرابع

الألياف الغذائية

يحتوي البلح على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء. تحتوي أربع تمرات على حوالي 6.7 غرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل حوالي 25% من الكمية اليومية الموصى بها من 20 إلى 35 جراماً. يمكن أن يساعد البلح في تخفيف الإمساك، وهو من الاعراض الشائعة خلال الشهر الرابع من الحمل لأن الهرمونات تسبب تباطؤ الجهاز الهضمي.

 

البوتاسيوم

 يحتاج جسمك إلى البوتاسيوم للحفاظ على توازن السوائل ودعم عمل الخلايا بانتظام. تعاني العديد من النساء الحوامل من القيء حتى خلال الشهر الرابع من الحمل، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم. يحتوي البلح على 696 ملليغرام من البوتاسيوم في 100 غرام (حوالي 4 تمرات)، لذلك سيكون تناوله في الشهر الرابع مفيداً.

 

حمض الفوليك

يحتوي البلح أيضاً على حمض الفوليك او فيتامين ب، وهو عنصر غذائي مهم أثناء الحمل لأنه يمنع العيوب الخلقية الخطيرة مثل السنسنة المشقوقة. يوصي الأطباء بأن تأخذ المرأة الحامل حمض الفوليك في مكمل حمض الفوليك للوصول إلى الكمية اليومية الموصى بها وهي 600 ميكروغرام. يوفر البلح 15 ميكروغرام من حمض الفوليك لكل 100 غرام.

 

الحديد

 النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ويحتجن إلى ضعف كمية الحديد مثل النساء غير الحوامل. يمكن أن يزيد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من فرص إنجاب طفل قبل الأوان أو منخفض الوزن والإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. وبما ان البلح غنيّ بالحديد، يمكن ان يساهم بمنع الإصابة بفقر الدم.

 

نصيحة: على الرغم من فوائده، الّا انه من المهم تناول البلح بشكلٍ معتدل خلال الشهر الرابع من الحمل، وفي كل فترة الحمل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الدورة الشهرية والحمل إضغطوا على الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟