لا تسمعين نبض جنينك؟ اكتشفي الأسباب في هذا المقال

لا تسمعين نبض جنينك؟ اكتشفي الأسباب في هذا المقال

يتأخّر ظهور نبض الجنين في بعض الأحيان. وتشتكي العديد من النساء من عدم سماعهن نبض الجنين خلال الأسبوع السادس إلا أنهنّ يتمكن من ذلك خلال الأسبوع الثامن عند خضوعهن للفحص للمرة الثانية. فما هي أسباب تأخر نبض الجنين؟

 

ما هو الوقت الطبيعي لظهور نبض الجنين؟ 

 

لا يظهر نبض الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، ففي هذه الفترة تتطوّر الأوعية الدمويّة بسرعة لتشكيل القلب والجهاز الدوريّ له، ويبدأ النبض بالظهور في الأسبوع الخامس تقريباً لكن لا يمكن سماعه في هذه الفترة، وقد يظهر بشكل مسموع ما بين الأسبوعين السّادس والعاشر من عمر الجنين، حيث يكون معدّل ضربات قلبه 170 نبضة في الدّقيقة الواحدة، ويتناقص هذا المعدّل تدريجيّاً ليصل إلى 140 نبضة في الدقيقة خلال الأسبوع الـ20 من الحمل.

 

لا داعي للهلع!

 

يشكو بعض السيدات من عدم سماع نبضات قلب جنينهن في الأسبوع السادس من الحمل، الأمر الذي يثير الذعر في نفوسهن، ويعتبرنه علامة خطر، إلّا أنّ ذلك لا يعتبر دائماً دليلا على الوفاة، فقد تتأخر نبضات قلب الجنين حتى الأسبوع العاشر.

 

ويشير معظم الأطباء إلى أنّ عدم التمكن من سماع نبض الجنين لحين الأسبوع العاشر من الحمل أمر طبيعيّ ولا يدلّ إلى معاناة الأم أو الجنين من أي مشكلة صحّية. فاذا لم تتمكّني من سماع دقات قلب جنينك خلال الأسابيع التسعة الأولى من الحمل، فلا تخافي اذ من المحتمل أن يظهر النبض خلال الأسبوع التالي. 

 

أسباب تأخر نبض الجنين 

 

يتأخر ظهور نبض الجنين في بعض الأحيان، بسبب صغر حجمه وعدم معرفة عمره الحقيقيّ، وأحياناً قد يكون الرّحم مقلوباً أو بعيداً إلى الداخل ولذلك لا يظهر النّبض إلّا بالفحص المهبليّ. وقد لا يظهر بسبب عدم اكتمال نموّه أو بسبب موته، أو حتّى بسبب توقف نبضه بعد أن يكون قد بدأ.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هل تخطيط قلب الجنين ضروري؟

نبض الجنين قد يتأخر خلال الحمل فلا تهلعي!

هذه أبرز التغيرات التي يشهدها الأسبوع الثامن من الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا