لا مفر من زيادة الوزن في الحمل ولكن ما هو معدلها الطبيعي؟

لا مفر من زيادة الوزن في الحمل... ولكن ما هو معدلها الطبيعي؟

منذ بلوغك خبر الحمل السعيد تبدئين بالتفكير بالأمور التي عليك القيام بها لمنح جنينك أفضل الظروف الصحية التي تتيح له النمو السليم والتمتّع بالصحة والعافية. ومن الممكن أن تسمعي أنك خلال هذه الفترة يجب أن تأكلي لشخصين وأن تزيدي من استهلاكك للطعام بشكل كبير لتوفّري الغذاء الكافي للجنين، ولكن الحقيقة هي أن كميات السعرات الحرارية التي يجب أن تزيديها على نظامك الغذائي ما هي إلا قليلة وهي كفيلة بتأمين النمو السليم للمخلوق الصغير الذي ينمو في أحشائك. فما هو المعدل الطبيعي لزيادة الوزن خلال الحمل؟


زيادة الوزن في الحمل

لا شك أن تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة هو أمر شديد الأهمية في الحمل، كون النظام الغذائي الصحي يمنح الجنين أفضل الظروف للنمو السليم والمتكامل.

وزيادة الوزن عند المرأة الحامل هي من الأمور الطبيعية التي تستجد عليها خلال هذه الفترة، ولكن المعدل الطبيعي لهذه الزيادة مرتبط بالوزن الأساسي للمرأة قبل الحمل. فيمكننا القول أن المرأة النحيفة جداً ممكن أن تكتسب 14-20 كيلوغراماً خلال فترة الحمل، والمرأة ذات الوزن المتوسط تكتسب بين 12 و17 كيلوغراماً، بينما الأم التي تعاني من السمنة لا يجب أن يزيد معدل زيادة الوزن عندها عن 7,5 و12,5 كيلوغرامات. والجدير بالذكر أن الحفاظ على الزيادة الصحية والطبيعية في الوزن خلال الحمل يساهم في الحفاظ على صحة الأم وفي تسهيل الولادة وإبعادها عن التعقيدات.

وأيضاً فإن الزيادة الكبيرة في الوزن خلال الحمل تجعل عملية استعادة الرشاقة بعد الولادة صعبة جداً، من هنا أهمية استشارة الطبيب بشأن النظام الغذائي الذي يجب أن تتبعه المرأة على مدى هذه الفترة للحفاظ على وزن صحي وطبيعي خلال الحمل وبعد الولادة.

كيف يتوزّع الوزن الزائد في الحمل؟

تُقسم الكيلوغرامات الزائدة في جسم المرأة الحامل على الشكل التالي:

- وزن الجنين وهو يتراوح بين 2 و4 كيلوغرام.

- وزن السائل الأمينوسي وهو بين 500 غرام والكيلوغرام الواحد.

- المشيمة يتراوح وزنها بين الكيلوغرام والكيلوغرام ونصف.

- الرحم يزداد وزنه بين 1 و2 كيلوغرام.

- ويزداد وزن أنسجة الثديين ما بين 1 و1,5 كيلوغرام.

- كما وتكتسب المرأة دهوناً طبيعية يكون وزنها بين 2 و4 كيلوغرامات.  

- بينما يمكن أن يصل وزن كمية الدماء التي تزداد في جسم المرأة إلى 2 كيلوغرام.


اقرئي حول اعراض الحمل في ما يلي:

لماذا تشعر الحامل بالنعاس الدائم؟

الحمل في الشهر الأول... هذا ما يحصل!

هل تعانين من الغثيان بدون استفراغ خلال الحمل؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا