لماذا تعاني الحامل من السلس البولي؟

لماذا تعاني الحامل من السلس البولي؟

الحمل هو من المراحل التي تتعرض خلالها المرأة إلى العديد من التغيرات الهرمونية والجسدية، وتختبر فيها أعراضاً لم يسبق لها أن عاشتها من قبل. ومن الأعراض الشائعة التي ممكن أن ترافق النساء الحوامل نذكر سلس البول الذي سنطلعك على أسبابه وطرق التخلص منه في السطور التالية.


ما هو سلس البول

هو عبارة عن تسرّب قطرات قليلة م البول بشكل لا إرادي عند المرأة الحامل، ولكن العديد من النساء لا يخبرن الطبيب عن هذه الحالة لأنهن لا يعتبرنها خطيرة، كما أنهن يشعرن بالخجل من إخبار الطبيب عن هذه المشكلة. ولكن في الحقيقة، لا داعي للقلق والخجل من إطلاع الطبيب على ذلك لأنه مشكلة شائعة، وهو يمكن أن يطلع المرأة الحامل على الحلول البسيطة التي يمكنها أن تخلصها من هذه المشكلة المزعجة.

أسباب سلس البول عند الحامل

إن التغيرات الهرمونية التي تستجد على جسد المرأة خلال الحمل ممكن أن تؤدي إلى الضغط على المثانة مما يسبب حدوث السلس البوي، كما ومن جهة أخرى، فإن الوزن الزائد الذي يتسبب به الحمل للمرأة هو أيضاً من الأسباب التي ممكن أن تؤدي إلى عدم قدرة المرأة على السيطرة على البول عند رفع الأشياء الثقيلة أو عند السعال أو العطس أو الضحك بقوة.

كيف يمكن العلاج؟

من الضروري أن تقوم المرأة الحامل بإخبار طبيبها عن مشكلة السلس البولي عندها لأنه الوحيد الذي يمكنه أن يجد لها الحلول. فهناك بعض أنواع الأدوية التي تساعد المرأة الحامل على التحكم بعملية التبوّل والتخلص من السلس البولي، كما أن بعض الأطباء ينصحون المرأة الحامل باستخدام العازل المهبلي الذي يساعد في تقوية عضلات الحوض ويخفف من مشكلة سلس البول لديها.

كما ومن الممكن أن يتم اعتماد طرق أخرى مثل جدولة أوقات الدخول إلى الحمام، بما معناه أنه على المرأة الحامل استعمال المرحاض على الأقل مرة كل ساعتين للسيطرة على التبوّل والتخفيف من الضغط على المثانة ومنع التسرّب.

ومن الضروري أيضاً أن تنتبه المرأة الحامل إلى عدد الكيلوغرامات التي تكتسبها خلال الحمل، فالزيادة الكبيرة في الوزن من شأنها أن تزيد من مشكلة السلس البولي خلال هذه الفترة.

المزيد حول سلس البول في ما يلي:

لا تهملي حالة سلس البول التي قد تدّمر حياتكِ الحميمة!

ما هي أسباب سلس البول؟

كيف تواجهين سلس البول بعد الولادة؟

 

 

‪ما رأيك ؟