لون البول يتغيّر خلال الحمل... لهذه الأسباب

لون البول يتغيّر خلال الحمل... لهذه الأسباب

من الطّبيعي أن يتغيّر لون البول لدى الجميع لأنّه يتأثّر بعدّة عوامل وعاداتٍ يوميّة يتمّ اتّباعها وتُحدث تغيّراً بلون البول في الحالات الطبيعيّة، أو أنّ ذلك قد يكون مؤشّراً في بعض الحالات إلى احتمال الإصابة بمشاكل صحّية مُعيّنة.

ما هي العوامل التي تؤثّر على لون البول وقد تؤدّي إلى تغيّره خلال الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الجفاف

يُمكن أن ينتج الجفاف خلال الحمل عن الغثيان والتقيّؤ، خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ ما يؤثّر في لون البول بحيث يُصبح داكناً أكثر من العادة.

لذلك، لا بدّ أن تحرص الحامل على شرب كمّياتٍ وافرةٍ من الماء طوال فترة الحمل.

 

تناول الفيتامينات والمكمّلات

قد يظهر البول الداكن كأحد الآثار الجانبيّة لتناول أنواعٍ مُعيّنةٍ من الفيتامينات والمُكمّلات الغذائيّة خلال الحمل، وفي حال تناولها بجرعاتٍ زائدة قد يؤدّي ذلك إلى ظهور الدم في البول.

 

النّظام الغذائي

لا شكّ في أنّ النّظام الغذائي المُتّبع يؤثّر على لون البول، وخصوصاً خلال الحمل؛ إذ أنّ تناول بعض الفواكه والخضار وخصوصاً الشّمندر ونبات الهليون يُمكن أن يُحدِث تغيّراً في لون البول عند الحامل.

 

عدوى الجهاز البولي

يزداد احتمال الإصابة بالعدوى وخصوصاً عدوى الجهاز البولي خلال فترة الحمل، وتتمثّل أعراضها بالمُعاناة من كثرة التبوّل والشّعور بالحرقة في منطقة أسفل البطن وظهور الدم والمخاط في البول؛ ما يُشكّل سبباً كافياً لظهور البول بلونٍ ساطع.

 

أمراض الكلى

تُعتبر الكلى مسؤولة عن ترشيح وإفراز النفايات من الجسم، وإنّ إصابتها بأيّ خللٍ يُمكن أن يؤدّي إلى حدوث تغيّرٍ في لون البول.وفي حال إصابة الحامل بمشكلةٍ في الكلى، يظهر البول لديها بلونٍ داكن.

 

البيلة الدموية

تتمثّل هذه الحالة بزيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم؛ ممّا يؤدي إلى تسرّب الدم إلى البول وظهوره بلونٍ يتراوح بين البُني الداكن والأحمر.

 

بعد التعرّف إلى العوامل التي تُساهم في تغيّر لون البول خلال الحمل، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ عادات التبوّل تتغيّر أثناء الحمل؛ حيث تزداد حاجة الحامل إلى التبوّل في المراحل الأولى من الحمل ولكن مع نموّ الرحم وزيادة ارتفاع البطن فإنّ ذلك يتسبّب بانخفاض عدد مرّات التبوّل.

 

المزيد عن لون البول عند الحامل في هذه الروابط:


‪ما رأيك ؟