ما الذي تشير اليه تغيّرات لون البول عند الحامل؟

ما الذي تشير اليه تغيّرات لون البول عند الحامل؟

يشهد جسم المرأة الكثير من الغيرات خلال الحمل وتظهر عليه العديد من الأعراض مثل الغثيان والدوار والتقيؤ والتعب والنعاس وغيرها. وإلى ذلك، تلاحظ المرأة أن لون بولها يتغيّر باستمرار خلال هذه الفترة من الداكن إلى الفاتح، من الأصفر إلى المائل إلى البني أو إلى الأحمر. فهل لهذه التغيرات أي دلالات صحية؟ إكتشفي معنا في السطور التالية.

 

لون البول الداكن عند المرأة الحامل

 

- من الممكن أن يكون لون البول أصفر داكن أو مائل إلى البني إذا كانت كمية السوائل في جسم المرأة الحامل قليلة، أي إذا كانت مصابة بالجفاف. وفي هذه الحالة من الضروري أن تعوّض نقص السوائل بشرب كميات كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الخضار والفواكه الطازجة والسوائل المفيدة.

 

- يتحوّل لون البول عند الحامل إلى الداكن أيضاً إذا كانت تتناول أنواعً معينة من المكملات الغذائية التي تتسبب بذلك، فلا يتمكن الجسم من امتصاصها بكاملها فيتخلص من الالكميات الزائدة من خلال البول.

 

- إذا كانت الحامل تعاني من المشاكل في الكلى، من الممكن أن يتحوّل لون البول إلى الأصفر الداكن أيضاً، أو إذا كانت تعاني من الإلتهابات في المسالك البولية.

 

ماذا إذا كان لون البول أحمر؟

 

- في هذه الحالة من الضروري أن تتوجه المرأة مباشرة إلى عيادة الطبيب ليقوم بالفحوص اللازمة، لأن البول الدموي من الممكن أن يشير إلى خطر يحدق بالجنين، وطبيبك هو الوحيد الذي يمكنه تشخيص الحالة والاهتمام بعلاجها.

 

- من الممكن أيضاً أن يشير اللون الأحمر للبول إلى وجود كمية من كريات الدم الحمراء فيه، وذلك لأن عدد هذه الكريات أصبح كبيراً بفعل الحمل، فيحاول الجسم التخلص منها من خلال البول.

 

- وأيضاً من الممكن أن يتسع حجم المثانة بسبب ارتفاع معدل هرمونات الحمل، وذلك من الممكن أن يسبب لها الإلتهابات وأن يغيّر لون البول.

 

المزيد حول مشاكل البول في هذه الروابط:

 

لهذه الأسباب يحصل الاحتباس البولي... فكونوا حذرين

لا تهملي التهاب مجرى البول خلال الحمل لتتجنبي مضاعفاته

لا تهملي حالة سلس البول التي قد تدّمر حياتكِ الحميمة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا