ماذا يعني تقيؤ الدم أثناء الحمل؟ وهل يشير الى الاجهاض؟

ماذا يعني تقيؤ الدم أثناء الحمل؟ وهل يشير الى الاجهاض؟

يعتبر القيء شائعاً جداً أثناء فترة الحمل حيث تعاني غالبية النساء الحوامل من الشعور بالغثيان والتقيؤ، فأصبحت هذه الأعراض أمراً عادياً وغير مقلق عند جميع الحوامل. ولكن في بعض الحالات قد تعاني المرأة من تقيؤ الدم مما يثير قلقها حول صحتها وصحة جنينها.


ما هي الأسباب المحتملة لظهور الدم في قيء الحامل؟

- نزيف في اللثة

قد تصاب الحامل بالتهاب اللثة أثناء الحمل وبالتالي يمكن أن تنزف لثتها لأنّ هرمونات الحمل تزيد من تدفق الدم إلى اللثة فيظهر الدم أثناء القيء. في هذه الحالة تعاني الحامل من تورم اللثة أو انتفاخها وشعور بألم عند تناول الطعام أو الشراب بالضافة الى رائحة الفم الكريهة.


- نزيف في الأنف

يزيد الحمل من تدفق الدم في كل الجسم ومن ضمنه الأنف، ما يجعل الأوعية الدموية في الأنف منتفخة. فتزداد  احتمالية إصابتك بنزيف الأنف أثناء الحمل  هذا وقد يتدفق الدم إلى الجزء الخلفي من الحلق أو الفم أثناء الاستلقاء فيخرج إذا حدث تقيؤ بعد فترة وجيزة.


- تهيج الفم أو الحلق

يمكن أن يؤدي القيء الشديد إلى تهيج الحلق وذلك لأن القيء يتم خلطه مع عصائر المعدة الحمضية. بالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى نزيف أو تقشر في الحلق عندما تتقيأ الحامل مرة أخرى.


- تهيج أو تمزق المريء

يمكن أن يؤدي القيء الكثير المخلوط بعصائر المعدة الحمضية إلى تهيج بطانة المريء. مما يمكن أن يؤدي إلى كميات صغيرة من الدم أو دم جاف في القيء. وقد يحدث نزيف أكثر خطورة بسبب تمزق المريء.


- التهابات المعدة

إذا كان لديك التهابات في المعدة، فمن المحتمل أن ترى الكثير من الدم الأحمر الفاتح في القيء. قد يكون لديك أيضاً أعراض خطيرة أخرى كالدوخة أو الدوار وآلام شديدة في المعدة وفي الظهر.


- قرحة المعدة

هي تقرحات مفتوحة في بطانة المعدة، يمكن أن تنزف هذه الجروح الصغيرة بالتالي ترى الحامل دمًا في القيء. ويرافقها التجشؤ المستمر والشعور بانتفاخ في المعدة وفقدان الوزن.


هل يعدّ تقيؤ الحامل للدم علامة على الإجهاض؟

قيء الدم لوحده ليس علامة على الإجهاض. ولكن اذا ترافق مع أعراض أخرى مثل النزيف المهبلي فمن الضروري أن تراجع الحامل الطبيب المختص حتى تطمئن على صحتها وصحة طفلها، وأبرز هذه الاعراض:

- نزيف يشبه نزيف الدورة الشهرية

- إفرازات مهبلية من السوائل أو الأنسجة

- الآم وتقلصات شديدة في المعدة

- آلام الظهر الخفيفة إلى الشديدة

- صداع قوي واحساس بالدوار

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تستفيدين من تناول الشوفان خلال الحمل؟

6 أسباب تجعل من الكاكاو غذاءً مفيداً للحامل

كيف تستفيد الحامل من تناول البلح في الشهر الرابع؟

 

‪ما رأيك ؟