ما الذي يجعل بذور الشيا غذاءً مفيداً للمرأة الحامل؟

ما الذي يجعل بذور الشيا غذاءً مفيداً للمرأة الحامل؟

إلى جانب الخضروات والفواكه واللحوم والبقوليات ومنتجات الألبان، هناك أيضاً أنواع أخرى من الأغذية التي تُعتبَر مفيدة لصحة المرأة الحامل ولنمو جنينها. ومن هذه الأنواع الغذائية نذكر بذور الشيا. ولكن من الضروري أن تأخذ المرأة الحامل بعين الإعتبار الكمية الموصى بها يومياً لتكون هذه البذور آمنة لها ولجنينها أثناء الحمل.


ما هي بذور الشيا؟

هي عبارة عن بذور تنمو بشكل رئيسي في المكسيك، وكلمة "الشيا" بلغة المايا تعني القوة، ومعروف عن هذه البذور أنها مصدر مهم للطاقة، وهي معروفة باسم غذاء العدّائين، لأن العدّائين والمحاربين كانوا يستعملونها كغذاء يمدّهم بالقوة والطاقة أثناء اجتيازهم للمسافات الطويلة.

والتركيبة الغذائية لبذور الشيا تشمل الألياف والأوميغا 3 والأوميغا 6، والبروتينات، والزنك، والبوتاسيوم، والنحاس، والكالسيوم والفسفور. كما أنها تحتوي على مجموعة فيتامينات أبرزها الفيتامين A وE وB وD.

فوائد بذور الشيا للحامل

هذه البذور هي مصدر مهم للحديد إذاً فهي تساهم في الوقاية من الإصابة بفقر الدم الحاد أثناء الحمل. ومن ناحية أخرى، فإن احتواءها على الكالسيوم والماغنيزيوم والفوسفور والبروتين يجعل منها نوعاً غذائياً مفيداً لصحة العظام بالنسبة إلى الأم وإلى الجنين الذي ينمو في أحشائها.

أما الألياف التي تحتويها بذور الشيا فهي تساهم في حماية المرأة الحامل من الإمساك، هذه الحالة الشائعة في الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تسبب التباطؤ في عمل الإمعاء وعدم القدرة على التخلص من بقايا الطعام بشكل طبيعي ومن دون صعوبة.

وتمنح بذور الشيا المرأة الحامل الطاقة للتأقلم مع وضعها الجديد والتخلص من أعراض التعب والإجهاد التي ترافقها منذ بداية الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تجتاح جسدها، وفي المراحل المتقدمة من الحمل بسبب زيادة حجم الجنين ووزنه ووزن السائل الأمينوسي الذي يحيط به.

وأيضاً، إن الألياف التي تحتويها هذه البذور بكثرة تساهم في منح الحامل الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساعدها في الحفاظ على وزن صحي خلال الحمل مما يسهل عملية الولادة، كما ولن تضطر المرأة التي لم تكتسب الكثير من الوزن أثناء الحمل إلى القلق حول استعادة رشاقتها في مرحلة ما بعد الولادة.

إقرئي المزيد حول غذاء الحامل في ما يلي:

خففي من وزنك بطريقة آمنة أثناء الحمل

ما هي كمية البروتينات التي تحتاجها الحامل يومياً؟

لماذا يجب أن تتجنّبي المأكولات الدسمة خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟