ما الذي يمكن ان تتوقعيه في الشهر الثامن من الحمل؟

ما الذي يمكن ان تتوقعيه في الشهر الثامن من الحمل؟

الشهر الثامن هو الشهر ما قبل الاخير من الحمل، حيث تبدأ المرأة بالاستعداد الفعلي للولادة، وتحدث تغيرات كثيرة سواء على صعيد المرأة الحامل أو الطفل بحد ذاته. وموقع صحتي اختار اليوم في هذا الموضوع أن يطلعك على ابرز خصائص الشهر الثامن من الحمل كي تكوني على اطلاع كاف حول هذا الامر. 

 

ما هي خصائص الشهر الثامن من الحمل؟

 

- من ابرز التغيرات التي تبدئين بملاحظتها على صعيدك الشخصي هو حجم البطن الذي يصبح أكبر، مع التورم الذي يصيب القدمين واليدين والوجه لديك نتيجة استعداد الجسم للمرحلة الاخيرة من الحمل. وهذا الامر يمكن أن يسبب لك التعب الشديد والخمول وصعوبة في التنقل والحركة، لذا غالباً ما ينصحك الطبيب بالراحة في هذا الشهر. 

 

- أيضاً من بين التغيرات المرتبطة بالشهر الثامن من الحمل هي الصعوبة الشديدة في التنفس، نتيجة كبر حجم البطن والجنين، فإن الضغط يصبح أكبر على الرئتين، ما يؤدي الى صعوبة في التنفس، وهي من الامور الشائعة جداً في هذه المرحلة، لذا لا داعي للقلق والخوف. 

 

- يبدأ جسمك بالاستعداد لاستقبال المولود الجديد، حيث تلاحظين زيادة في افرازات الثدي، وهي العلامات الاولى التي تظهر لديك على انك بدت مستعدة لاستقبال طفلك وتحضير غذائه الصحي منك. لذا لا تتفاجئي متى رأيت بعض الافرازات من الثدي. كما وانك في هذه المرحلة تشعرين ببعض الانقباضات على صعيد الرحم، وهو أمر طبيعي نظراً لاقتراب موعد الولادة في الشهر التالي. 

 

- على الصعيد النفسي هناك بعض التغيرات ايضاً في هذه المرحلة، حيث تميلين الى الشعور بالقلق والخوف اللذين يتزامنان مع شعورك بالحماسة والسرور لقدوم الطفل، الا أن المسؤولية تكبر في هذه المرحلة وتختبرين الكثير من العواطف المتضاربة، ما يمكن أن يسبب لك حالة من الاكتئاب احياناً وحالة من الفرح أحياناً أخرى. 

 

- اما في ما خص الطفل، ففي هذا الشهر ينمو الطفل بشكل نهائي ويصبح مستعداً للخروج الى العالم، حيث يزداد وزنه وحجمه وتتغير حركته وتزداد، حيث تشعرين به أكثر من مرة في اليوم الواحد، وتكون حركته دورية ومستمرة. بالاضافة الى أن تكوّنه الكامل قد تم واتخذ الشكل النهائي له. 

 

لمزيد من المعلومات حول الحمل، اليك هذه الروابط:

 

كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

إكتشفي اسباب انخفاض معدل هرمون الحمل ودلالاته!

كيف تتعاملين مع تنميل الاطراف اثناء الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا