ما هي أعراض نقص فيتامين ب عند الحامل؟

ما هي أعراض نقص فيتامين ب عند الحامل؟

تلعب الفيتامينات دوراً أساسياً خلال الحمل إذ يوصى باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على مختلف العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى أخذ المكمّلات التي يصفها الطبيب بالتزام. وفيتامين ب تحديداً يؤدّي دوراً هاماً في مختلف عمليّات الجسم، ونكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أعراض نقصه عند الحامل.

 

الإرهاق

من الشائع أن تعاني الحامل من التعب، إنّما تزداد حدّته ويصبح شعوراً بالإرهاق في حال نقص الفيتامينات في الجسم لا سيّما فيتامين ب. ويزيد افتقار الجسم لهذا الفيتامين من شعور الحامل التعب والرغبة الدائمة بالنوم بسبب النعاس الشديد، كما يمكن أن يزيد الشعور بضعف العضلات والتنميل في الساقين.

 

الأنيميا

نقص فيتامين ب وتحديداً ب2المعروف بالرايبوفلافين، يمكن أن يؤدّي إلى إصابة الحامل بفقر الدم أو الأنيميا، التي بدورها تؤدّي إلى التعب والإرهاق وضبابيّة الرؤية مع ضعف التركيز. ويمكن أن تؤثّر الأنيميا على مختلف جوانب الحمل وقد يصل التأثير السلبي إلى الجنين.

 

سكري الحمل

يعمل فيتامين ب على تنظيم نسبة السكر في الدم، لذلك فإنّ نقصه يمكن أن يعرّض الجسم لمرض السكري النوع الثاني. وبما أنّ الحامل قد تكون عرضة أكثر من غيرها للإصابة بالمشاكل الصحية عموماً والسكري خصوصاً نتيجة لعدة أسباب أبرزها التغيّرات الهرمونيّة، فإنّ نقص فيتامين ب في جسمها قد يسبّب سكري الحمل.

 

الولادة المبكرة

يزداد خطر التعرّض للولادة المبكرة كعارض لنقص فيتامين ب عند الحامل. وللولادة المبكرة مخاطر عدّة على الجنين والأمّ، وتؤدّي إلى ولادة طفل منخفض الوزن مقارنة بالأطفال الذين يولدون بعد انقضاء فترة الحمل الطبيعيّة.

 

عيوب خلقيّة

نقص فيتامين ب12 تحديداً في جسم الحامل يمكن أن يسبّب عيوباً خلقيّة للجنين، حيث يؤثر هذا الفيتامين بشكلٍ كبير على الجهاز العصبي وهو يحارب العيوب الخلقيّة التي تؤثر على العمود الفقري والجهاز العصبي المركزي. كما يؤثر هذا الفيتامين على تركيب الحمض النووي لدى الجنين.

  

لقراءة المزيد عن الفيتامينات والحمل إضغطوا على الروابط التالية:

نقص الفيتامينات خلال الحمل... هذا ما قد يؤدّي إليه!

كيف يؤثر نقص فيتامين ب عليكِ خلال الحمل؟

هذا ما يسبّبه نقص فيتامين D خلال الحمل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة