ما هي الطرق الآمنة لعلاج البرد خلال الحمل؟

ما هي الطرق الآمنة لعلاج البرد خلال الحمل؟

إن الإصابة بنزلة برد أثناء الحمل شائعة جداً ولن تؤذي الجنين، لكنه قد يسبب الإزعاج وعدم الراحة للحامل. وبما ان هناك العديد من العلاجات المتوفرة للبرد، فقد تشعر الحامل بالقلق حيال اختيار النوع الذي لن يسبب لها او لجنينها ايّ مشكلة او مضاعفات خطيرة. اليكِ بعض العلاجات الفعّالة لنزلات البرد خلال فترة الحمل في السطور القادمة، ولكن طبعاً ننصحكِ بإستشارة الطبيب قبل تطبيقها.

 

ما هي أعراض البرد أثناء الحمل؟

تبدأ نزلات البرد عادةَ بقروح أو حكة في الحلق تستمر لمدة يوم أو يومين، يليها الظهور التدريجي لأعراض أخرى، بما في ذلك:

- سيلان ثم انسداد لاحقاً في الأنف

- العطس

- تعب خفيف

- سعال جاف، خاصة بالقرب من نهاية نزلة البرد، والذي قد يستمرّ لمدة أسبوع أو أكثر بعد أن تنحسر الأعراض الأخرى

- حمى منخفضة الدرجة

 

علاج البرد للحامل

الراحة

عند الإصابة بنزلة البرد خلال الحمل، يكافح الجهاز المناعي في الجسم على محاربة الفيروسات والعدوى ما يسبب التعب والخمول للحامل. من هنا، لا بدّ من ان تحرص الحامل على الراحة، والإستماع الى متطلبات جسدها. أي تجنب القيام بأيّ نشاطٍ او مجهودٍ بدنيّ يمكن ان يزيد من الشعور بالتعب، ما يسرّع من عملية شفائها من خلال تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم.

 

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يلعب فيتامين سي دوراً مهماً في تعزيز الجهاز المناعي ومساعدته على محاربة العدوى والفيروسات وخصوصاً علاج نزلات البرد. من هنا، يمكنكِ ان تحرصي على تناول جميع أنواع الحمضيات (البرتقال واليوسفي والجريب فروت) والفراولة والبطيخ والكيوي والمانجو والطماطم والفلفل والبابايا والبروكلي والملفوف الأحمر والسبانخ.

 

استخدمي قطرات الأنف الملحية أو البخاخات

 ان قطرات الانف الملحية تساعد على ترطيب الممرات الأنفية. نظراً لأنها غير معالجة، فهي آمنة تماماً للاستخدام كلما احتجت إليها.

 

مرطب الهواء

 إذا أدت الظروف الجافة في منزلك إلى تفاقم انسداد الممرات الأنفية، فإن وضع مرطب الهواء ليلاً يمكن أن يساعد على التقليل من اعراض نزلة البرد.

 

الدواء

في الحالات الشديدة، يمكن ان يصف الطبيب بعض الأنواع الآمنة من الادوية. ولكن، ننصحكِ الّا تتناولي ايّ نوعٍ من الادوية بدون استشارة طبيبكِ اولاً.

 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟