هل الإسهال من العلامات المبكرة للحمل؟

هل الإسهال من العلامات المبكرة للحمل؟

تعدّ مشاكل المعدة والأمعاء شائعة أثناء الحمل. قد تسمعين الكثير عن غثيان الصباح أو الإمساك، ولكن لن تسمعي سوى قليلاً عن الإسهال. على الرغم من أنه قد لا يحظى بنفس القدر من الاهتمام، إلا أن الإسهال يمثل مشكلة أخرى في الجهاز الهضمي يمكن أن تواجهها النساء الحوامل. بعض النساء يعتبرن الإسهال علامة مبكرة على الحمل. صحيحٌ أن التغيرات الهرمونية في وقت الحمل تقريباً يمكن أن تسبب مشاكل في المعدة وربما تؤدي إلى الإسهال، ومع ذلك فإن تورم الثدي والتعب والغثيان من الأعراض الشائعة للحمل المبكر.

 

هل الاسهال من علامات الحمل؟

- من المحتمل أن التغيّرات الهرمونية للحمل المبكر تسبب بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي. هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة (HCG) هو هرمون يخبر جسمك بالاستعداد للحمل، يرتفع بسرعة خلال فترة الحمل المبكر. من هنا، إن النساء اللواتي لديهن مستويات عالية من هرمون HCG غالباً ما يعانين من زيادة مستويات غثيان الصباح، وبالتالي يمكن أن يسبب هذا الأمر أيضاً مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

- كما ان مستويات البروجسترون تزيد أيضاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وهذا ما يؤدي إلى أعراض الحمل مثل الغثيان وحرقة المعدة والإمساك كما ويمكن أن يكون هذا الأمر مسؤولاً أيضاً عن الإسهال المبكر.

- وتذكري أيضاً أنه إذا كنت قد غيرتِ نظامك الغذائي مؤخراً استعداداً للحمل، فقد يتسبب ذلك في مشاكل في الجهاز الهضمي. بمعنى انه إذا كنتِ قد تخليتِ عن الأطعمة والوجبات السريعة من نظامك الغذائي وبدأتِ بتناول الخضروات الطازجة والفواكه، فقد يجد جسمك بعض الصعوبات في التأقلم مع الألياف الإضافية وهذا ما يؤدي إلى الإسهال.

- إذا كنت تتناولين فيتامينات ما قبل الولادة، فقد تكون هذه هي المسؤولة أيضًا عن الإسهال. تحققي من مكوّنات هذه الفيتامينات وتحدثي إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كانت الفيتامينات التي تتناوليها هي السبب الرئيسي للمشكلة.

- كما ويمكن أنك تعانين من فيروس في المعدة لا صلة له بالحمل.

 

طرق علاج الإسهال

- الراحة قدر الإمكان

- شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.

- حاولي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والتي تشمل التفاح والخبز المحمص والبسكويت.

- قومي بغسل يديك جيداً قبل وبعد الدخول إلى الحمام؛ هذا سوف يحد من انتشار الفيروس.

-استشيري طبيبك في حال استمرّ الإسهال لأكثر من 24 ساعة.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة