هل من الآمن أن تتناولي المرتديلا خلال الحمل؟

هل من الآمن أن تتناولي المرتديلا خلال الحمل؟

ان الحفاظ على نمط حياة صحي ونظام غذائي سليم ومتوازن، خاصة أثناء الحمل، مهم جداً. فإدراج بعض الأنواع من الأطعمة الصحية في النظام الغذائي اليومي يمكن ان تساعد على تعزيز نموّ الجنين وتحسين صحة المرأة خلال الحمل. من هنا، وعند الإختيار بين أنواع الأطعمة المفيدة، هل يمكن للحامل ان تتناول المرتديلا خلال الحمل؟

المرتديلا للحامل

من الأفضل تجنب اللحوم الباردة أو المصنعة أثناء الحمل، مثل المرتديلا والسلامي ولحم اللانشون ولحوم الدجاج واللحوم الأخرى المدخنة أو المعالجة. قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا أو السالمونيلا أو طفيليات التوكسوبلازما، لكن الطهي الجيد يقتل البكتيريا والطفيليات.

لذا فإن تناول اللحوم المطبوخة جيداً أمر جيّد ويمكنك تناولها إذا تمّت إضافتها إلى البيتزا أو في طبق المعكرونة. فقط تأكدي من طهيها حتى يصبح ساخناً (75 درجة مئوية)، وتناوليها على الفور.

تسبب الليستريات داء الليستريات، وهو نوع غير شائع من التسمم الغذائي، وأنتِ أكثر عرضة للإصابة بداء الليستريات عندما تكونين حاملاً. تسبب السالمونيلا أيضاً التسمم الغذائي، وتسبب طفيليات التوكسوبلازما داء المقوسات. يتسبب داء الليستريات وداء المقوسات في ظهور أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا بعد أسابيع قليلة من إصابتك بالعدوى، لذلك يصعب تحديد السبب.

يميل التسمم الغذائي بالسالمونيلا إلى ظهور أعراض، مثل الإسهال والقيء، بعد تناول الطعام الملوث مباشرةً. من غير المحتمل أن يؤذي طفلك الذي لم يولد بعد، لكنه قد يكون مزعجاً للغاية بالنسبة لك.

من ناحية أخرى، تعدّ الليستريات وداء المقوسات من الأمراض النادرة، ولكنها قد تكون ضارة لطفلك. يمكن أن تسبب هذه الالتهابات مشاكل صحية خطيرة أو إجهاض أو حتى ولادة جنين ميت.

ما هي الأطعمة الأخرى التي يجب أن تتجنبيها؟

أثناء الحمل يجب أن تكوني حريصةً على تجنب تناول اللحوم المقددة النيئة، تماماً كما يجب تجنب تناول الفاكهة والخضروات النيئة، إذا لم يتم غسلها بشكل صحيح. كل هذه الأطعمة، في الواقع، قد تحتوي على التوكسوبلازما جوندي، وهي كائن حي دقيق يمثل خطراً على الجنين ويتواجد في التربة والمياه وفي البيئات الملوثة ببراز القطط.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة