5 خطوات بسيطة لمواجهة تساقط الشعر خلال الحمل

5 خطوات بسيطة لمواجهة تساقط الشعر خلال الحمل

يُعتبر الحمل من الفترات المليئة بالتغيّرات الجسديّة والتقلّبات النفسيّة، نتيجة الإضطرابات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم بالدرجة الأولى إضافة إلى الأعراض المصاحبة للحمل والتي تفرض بعض الغيّرات الفيسيولوجيّة.

ومن المعروف أنّ تساقط الشعر يُعدّ شائعاً أثناء الحمل، لذلك نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الخطوات الهامة التي تساعد على مواجهته وتفاديه.

 

التغذية الصحية والمتوازنة

 

يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائيّة التي يتمّ امتصاصها من الأطعمة، لذلك لا بدّ من الحرص على التنويع في النظام الغذائي مع الحرص على أن يكون صحياً ومتوازناً يحتوي على مختلف الفيتامينات والمعادن المفيدة لكلّ من الحامل والجنين.

ويُشار إلى أنّ الجنين يحتاج للعناصر الغذائيّة لكي ينمو ويتطور بشكلٍ صحي في الرحم، وهذا يتطلّب زيادة الجرعة المتناولة مقارنة بما قبل الحمل، تحت إشراف الطبيب.

 

مراجعة الطبيب

 

ينبغي بالدرجة الأولى مراجعة الطّبيب وعرض المشكلة عليه لتقييمها وإيجاد العلاج المناسب وفق سبب الحالة.

لا بدّ من اتباع إرشادات الطبيب في هذا الإطار، خصوصاً من ناحية الإلتزام بأخذ المكمّلات الغذائيّة بالجرعة الموصى بها؛ ذلك لأنّ تساقط الشعر قد ينتج أحياناً عن نقص الحديد في الجسم وهذا ما يمكن للطبيب إيجاد الحلّ المناسب له.

 

تجنّب بعض العادات

 

قد يتعرّض الشعر للجفاف أثناء الحمل بشكلٍ أكثر من المعتاد، لذلك يُنصح بتغيير بعض العادات المتّبعة لمحاربة الجفاف الذي يؤدّي إلى تساقطه.

يُفضّل في هذا الإطار، اختيار الشامبو المناسب للشعر الجاف والإبتعاد عن تسريح الشعر بعنف وقوّة إضافة إلى تجنّب استخدام مجفّف الشعر بشكلٍ مبالغ فيه.

 

الإبتعاد عن بعض التسريحات

 

يُنصح بالإبتعاد عن بعض التسريحات التي تتطلّب شدّ الشعر ممّا يزيد من خطر تساقطه ويفاقم المشكلة. ويُشار إلى أنّه من الممكن ترتيب الشعر من خلال تمشيطه بلطف واعتماد التسريحات البسيطة بدل شدّه وربطه.

 

تجنّب التوتر والقلق

 

من المفيد أن تحرص الحامل على الإبتعاد عن كلّ مسببات التوتر والقلق والضغط النفسي، من أجل الحفاظ على صحّتها عموماً ومواجهة مشكلة تساقط الشعر في حال المعاناة منها خصوصاً؛ إذ أنّ تساقط الشعر قد يكون من الآثار السلبيّة للقلق المفرط.

 

إضافة إلى ما سبق، يمكن للحامل أن تستشير الطّبيب بشأن التمارين الرياضيّة التي يمكن القيام بها للحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم قدر الإمكان، بشكلٍ يمكن أن يمنع تساقط الشعر بحال كان السبب الأساس يعود إلى التقلّبات في الهرمونات. 

 

لقراءة المزيد عن العناية بالشعر خلال الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا