اي مأكولات يجب أن يركّز على تناولها مريض القولون؟

اي مأكولات يجب أن يركّز على تناولها مريض القولون؟

يُعتبر القولون من أهم أجزاء الجهاز الهضمي، وقد يصاب عدداً كبيراً من الناس بمرض القولون الهضمي نسبةً لعوامل عدة تؤثر على طبيعة عمله، ومن هذه العوامل النظام الغذائي المتبع، كما أن موضوع السمنة مرتبط بمرض القولون وممكن أن يسبب لاحقاً الإصابة بسرطان القولون اذ لم تتم المعالجة أو الوقاية منه. لذا سنقدم لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الارشادات لاتباعها في النظام الغذائي لمرضى القولون الهضمي.

 

إرشادات للنظام الغذائي لمرضى القولون

- نظام غني بالألياف: على الشخص المصاب بمرض القولون، الاكثار من تناول المأكولات الغنية بالألياف لأنها تساعد المريض على عدم التعرض للامساك، كما أن عمل وحركة القولون تبقى منتظمة، ومن أكثر المأكولات المهمة لرجيم مرضى القولون هي الخضروات والفاكهة لأنها غنية بالألياف وقليلة بالسعرات الحرارية. والكمية المسموح بها من الألياف هي 20 الى 35 غ، وذلك لأن الاكثار من تناول الألياف يسبب الاسهال والغازات، لذا ينصح باختيار الألياف الصالحة للذوبان كالجزر، التوت والتفاح.

- نظام غذائي خالي من الغلوتين: غالباً ما يؤذي الغلوتين الأمعاء، خاصةً الأشخاص الذين يعانون من امراض القولون، والغلوتين موجود في أصناف الخبز والمعكرونة. فعلى مرضى القولون اختيار المأكولات الخالية من الغلوتين أو استبدالها بالقمح وذلك للتخفيف من أعراض المرض.

- نظام غذائي قليل الدهون: تُعتبر المأكولات الغنية بالدهون أولى أسباب السمنة، وكما ذكرنا أعلاه، السمنة سبب من أسباب الإصابة بمرض القولون الهضمي، لذا على مريض القولون الابتعاد قدر المستطاع عن المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون واستبدالها بالمأكولات الغنية بالألياف، وتناول اللحوم دون دهن ومشتقات الحليب قليلة الدسم.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن مرض القولون اليكم هذه المواضيع من موقع صحتي:

ما هو الرجيم المناسب لمرضى القولون العصبي؟

هذا هو العلاج المناسب للقولون الهضمي والغازات

كيف يمكن التخلّص من تهيج القولون؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة