إليكم ما قد يسبّب لكم السمنة والزيادة الكبيرة في الوزن!

هذه أبرز مسبّبات السمنة والزيادة الكبيرة في الوزن!

يعاني قسمٌ كبيرٌ منكم من السمنة وزيادة كبيرة في الوزن دون ان يدركوا انها قد تكون بسبب اتباع بعاداتٍ يوميةٍ بسيطةٍ. من هنا وللاطلاع على تلك العادات السيّئة والمضرّة بصحتكم، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.
 
عادات يومية تسبب السمنة


تخطّي وجبة رئيسية

إن تخطّي أيّ وجبة في اليوم يمكن أن يزيد من الشعور بالجوع ويؤدي إلى تناول المزيد من الطعام لاحقاً وخصوصاً الإكثار من السعرات الحرارية الفارغة الغنية بالسكريات والدهون المشبّعة. فمثلاً، عند تخطّي وجبة الفطور، من الطبيعي ان تشعروا بالجوع الكبير قبل حلول وجبة الغذاء وخلالها بحيث انكم من الممكن ان تتناولوا كمياتٍ كبيرة من الطعام.
أيضاً، يمكن لتخطّي الوجبات الرئيسية أن يتسبّب بإبطاء عملية التمثيل الغذائي ما يؤدي إلى عدم حرق ما يكفي من الدهون والسعرات الحرارية في اليوم.

نصيحة: احرصوا على تناول 3 وجباتٍ رئيسية خلال اليوم وخصوصاً وجبة الفطور التي تكون غنيةً بالألياف الغذائية والحبوب الكاملة.


عدم ممارسة التمارين الرياضية

إن النشاط البدني والرياضية هي من الأمور الأساسية لزيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق المزيد من الدهون. هذا بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعزيز إفراز الدماغ لهرمونات السعادة. ولكن بحال لم تمارسوا الرياضة ولم تدرجوها في روتين حياتكم اليومي، من الممكن أن تتراكم الدهون في أماكن عديدة من جسمكم وتسبب لكم السمنة والكثير من الأمراض الصحية خصوصاً تلك المرتبطة بالقلب والشرايين.

نصيحة: لا بدّ من ان تمارسوا التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم ولو كانت تلك المعتدلة والخفيفة كالمشي والركض وركوب الدراجات الهوائية.


عدم شرب الكثير من المياه

إن الجسم، وللتخلّص من الالتهابات التي تتراكم على شكل دهون وسموم في الجسم، يحتاج إلى الترطيب والكثير من الماء. من هنا وعندما لا تشربون الكثير من الماء خلال اليوم، من الممكن أن تسبّب هذا الأمر زيادة في وزنكم خصوصاً ان الماء تزيد من عملية التمثيل الغذائي المساعدة على حرق الدهون.

نصيحة: اشربوا ما لا يقلّ عن 8 أكواب من الماء يومياً، وخصوصاً قبل الوجبات ما يساعدكم على التقليل من كمية الطعام والسعرات الحرارية. 

 

لقراءة المزيد عن أضرار السمنة إضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن أن تؤثر السمنة على الدماغ؟ اكتشفي الاجابة معنا!
ما هي اسباب السمنة لدى الاطفال الرضع؟
هل تعلمون ما الذي يجمع بين السمنة والخرف؟

 

‪ما رأيك ؟