متى يُعتبر رجيم برات مفيداً لكم؟

متى يُعتبر رجيم برات مفيداً لكم؟

تتعدّد أنواع الدايت والهدف واحد: خسارة الكيلوغرامات الزائدة والتمتع بجسد رشيق وصحي. إلا أن رجيم برات هو إحد صيحات الدايت المتبعة منذ سنوات كثيرة، وقد يختلف عن سواه كونه يركز على التخلص مع بعض المشاكل المعوية. في هذا الموضوع من موقع صحتي، اخترنا أن نعرفكم إلى هذه الحمية، أبرز خصائها وعمّا إذا كانت مفيدة للجميع، وكل المعلومات التي يجب أن تكون بحوزتكم قبل أن تقرروا اللجوء إليها.


ما هو دايت برات؟

مصطلح BRAT هو اختصار للأطعمة في النظام الغذائي، وهي موز، أرز، تفاح وخبز محمص (Banana, Rice, Apple, Toast). يتكون نظام BRAT الغذائي من الأطعمة قليلة الألياف وغالباً ما يوصى به لعلاج مشاكل المعدة وأمراض الجهاز الهضمي والإسهال، وقد وصف أطباء الأطفال تاريخياً نظام برات الغذائي للرضع الذين يعانون من الإسهال. ومع ذلك، قد لا نسمع بهذا النظام الغذائي لأن ملفه الغذائي محدود وقد لا يدعم الشفاء السريع أو الكامل.


فوائد نظام برات الغذائي

يعتقد بعض الناس أن اتباع نظام BRAT الغذائي يمكن أن يوفر العديد من الفوائد تشمل ما يلي:

- براز أكثر شدّة: الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي نشوية وقليلة الألياف، مما قد يتسبب في تماسك البراز الرخو والسائل بسهولة أكبر.

- لطيف على المعدة: الأطعمة في هذا النظام منخفضة الدهون والبروتينات، مما يعني أنه من غير المحتمل أن تهيج المعدة وتضغط على الجهاز الهضمي.

- تقليل الغثيان: نظراً لنكهتها اللطيفة وقلة روائحها القوية، لا تميل أطعمة BRAT إلى التسبب في الغثيان أو القيء.

ومع ذلك، لا تحتوي هذه الأطعمة على عناصر غذائية متنوعة بما يكفي لتبرير الاستخدام طويل الأمد لهذا النظام الغذائي.


هل نظام BRAT الغذائي آمن؟

من غير المحتمل أن يسبب اتباع نظام برات الغذائي لفترة محدودة ضرراً كبيراً، ولكن يجب على الأشخاص تجنبه على المدى الطويل.

قد يؤدي الاستخدام المطول لنظام BRAT الغذائي إلى سوء التغذية وانخفاض الطاقة لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا ولا يحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية الحيوية مثل البروتين، الفيتامين والكالسيوم وغيرها نظراً لمخاطرها وطبيعتها التقييدية، لا توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال باستخدام نظام BRAT الغذائي للأطفال المصابين بالإسهال. إلا أنها تعتبر أنه إذا كانت هذه الأطعمة جزءاً من النظام الغذائي المعتاد للطفل، فيمكنه الاستمرار في تناولها جنباً إلى جنب مع العديد من الأطعمة الأخرى.


ماذا يمكنك أن تأكل في نظام BRAT الغذائي؟

يحدّد بعض الأطباء أن النظام الغذائي الخفيف يختلف عن حمية BRAT. لكن يتفق معظمهم على أنه يمكنك تناول أكثر من مجرد الموز وعصير التفاح والأرز والخبز المحمص، فالمفتاح هو تناول الأطعمة اللطيفة على المعدة. تشمل الأطعمة اللطيفة الأخرى ما يلي:

- المقرمشات

- الحبوب المطبوخة مثل دقيق الشوفان

- الشاي المخفف ومعتدل الحرارة

- البطاطا المسلوقة أو المخبوزة

كما يجب تجنب الأطعمة التالية:

- الحليب ومنتجات الألبان

- المقالي والأطعمة الدهنية

- البروتينات

- الخضار النيئة

- الفواكه الحمضية

- المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين



كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لمزيد من النصائح الغذائية إليكم الروابط التالية:

لفطور صحي ويساهم في خسارة الوزن... جرّبوا هذه الوصفات

تمارين سهلة وفعّالة يمكن أن تمارسوها للتخلّص من الكرش!

رجيم دوكان... ما هي مراحله؟ وهل يُعتبر صحيّاً؟

‪ما رأيك ؟