نظام قرَطاي لإنقاص الوزن...ما هي اسرار نجاحه..؟

نظام قرطاي لإنقاص الوزن... ما هي اسرار نجاحه؟

تكثر أنواع الأنظمة الغذائية التي يعتمدها الناس لإنقاص وزنهم والحصول على الجسم الرشيق الذي يحلمون به، من أنواع الدايت الجديدة نسبياً والتي يتم التداول باسمها على نطاق واسع مؤخراً، نذكر نظام قرَطاي المعروف أيضاً بتسمية Canan Karatay Diet تيمّناً بجراحة القلب التركية "كانان قرَطاي" التي استطاعت التوصّل إليه نتيجة سنوات عديدة من الأبحاث العلمية.

وقد أصبح هذا النظام الذي نطلعك عليه في السطور التالية، يحظى بشعبية واسعة في تركيا كما وفي مختلف أنحاء العالم نظراً إلى الفاعلية الكبرى التي أثبتها في إنقاص الوزن في فترة زمنية قصيرة. فما هو هذا الدايت واين يكمن سر نجاحه؟

تعريف نظام قرَطاي

يمكن النظر إلى هذا الدايت على أنه أسلوب حياة أكثر من كونه نظام غذائي صارم، وهو يجمع بين دايت البحر المتوسط الصحي ودايت الكيتو الغني بالدهون وبالبروتين. وتعتبر الدكتورة قرَطاي أن وجبة الفطور هي الوجبة الأساسية في اليوم والأهم بالنسبة إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي، لذلك فإن الحصول على وجبة فطور صحية وغنية هو من الأساسيات التي يقوم عليها هذا النظام، على أن لا تحتوي هذه الوجبة على السكر.

وهنا ننتقل إلى الشرط الثاني لنجاح هذا النظام، وهو الابتعاد عن السكريات بكاملها، بما فيها سكر الفواكه والعسل والسكر الصناعي والسكر المستخرج من الذرة، لذلك يجب الابتعاد عن عصير الفواكه الذي يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر بشكل مفاجئ في الدم، مما يزيد من معدل الدهون الثلاثية. كما ويجب أيضاً التقليل من النشويات قدر الإمكان للأسباب نفسها.

ويقوم هذا النظام أيضاً على الاكتفاء بالوجبات الرئيسية التي يحددها، كما وعلى تناول كمية كافية من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، وهذه الدهون ضرورية لمساعدة الجسم على التخلص من الدهون الضارة التي يمكن أن تتراكم فيه.

ويجب أيضاً الامتناع عن تناول الأطعمة المعالجة والمعلبة، وعن تناول الأطعمة المقلية بزيت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت الكانولا، إضافة إلى شرب ما لا يقل عن ليترين من الماء خلال اليوم لتعزيز الأيض ومساعدة الجسم في التخلص من السموم.


أمثلة عن وجبات نظام قرَطاي

وجبة الفطور: كوب من الشاي أو الحليب من دون سكر، بيضتان مسلوقتان أو مقليتان في زيت الزيتون أو السمن البلدي أو الزبدة الطبيعية الخالية من الدهون المهدرجة، ويمكن استهلاك أربع بيضات في اليوم. يمكن إضافة اللحم أو الخضروات إلى البيض، قطعة من الجبن القليل الملح والكامل الدسم، نصف كوب من المكسرات غير المحمصة وغير المملحة، زيتون أسود بمعدل 8-10 حبات، كمية غير محددة من الخضروات الطازجة.

وجبة الغذاء: أي نوع من اللحوم أي اللحم الأحمر أو الدجاج أو الأسماك، محضر مع غضافة زيت الزيتون إليه، ترافقه كمية كبيرة من السلطة التي تحتوي على الخضروات الطازجة وعلى كمية من زيت الزيتون، مع طبق من الخضار المطبوخ ولكن يجب استبعاد الخضروات الغنية بالنشويات مثل البطاطس والبازيلاء والقلقاس، ويمكن غضافة ثلاث ملاعق من العدس المطبوخ أو الفريكة أو الفاصولياء البيضاء لثلاث مرات في الأسبوع فقط.

وجبة العشاء: تحتوي هذه الوجبة على صدر دجاج مشوي مع طبق من السلطة الطازجة وكوب من اللبن الزبادي.


اقرؤوا حول رجيم الكيتو في ما يلي:

عند اتباع الكيتو دايت... لا تقعوا في هذه الأخطاء!

ما هي الأضرار التي يجب أن تتنبّهوا لها عند اتباع نظام الكيتو؟

كيف يؤثر الكيتو دايت على مرض السكري؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟