أكثر من 5 فوائد نفسيّة لتمارين اليوغا ... فما أبرزها؟

أكثر من 5 فوائد نفسيّة لتمارين اليوغا... فما أبرزها؟

رؤى معلوف

كثيرة هي الضغوطات التي نتعرّض لها يومياً، ما يسبب لنا المعاناة من حالات القلق المتزايد، علماً أن هذه الحالة النفسيّة السيئة المتزايدة تنعكس سلباً على الفرد، ما يدفع البعض الى البحث عن طرق مختلفة تساهم في التخلّص من المضاعفات الجانبيّة المحتملة للتوتر، وذلك من خلال اللجوء الى ممارسة اليوغا الدوريّة والمنتظمة التي هي بمثابة وسيلة فعّالة للعقل والجسم والتي تجمع بين تمارين الإطالة والتحكم في التنفس والاسترخاء، ما يؤدي بالتالي الى تقليل التوتر والمساعدة على خفض ضغط الدم وتحسين وظيفة القلب.

ولمزيد عن تأثير اليوغا على الحالة النفسية، تابعوا معنا التفاصيل التالية من موقع صحتي:

 

المساهمة في الحدّ من القلق والاكتئاب

 

في حال المعاناة من أعراض التوتر والقلق المتزايد، ينصح الفرد باللجوء الى ممارسة تمارين اليوغا بشكل يومي، وذلك لتحقيق إنتظام معدل ضربات القلب وعملية التنفس، والتخفيف من إرتفاع ضغط الدم، ما يساهم بالتالي في التمتّع بالاسترخاء، من خلال الشعةر بالطاقة والحيوية وإمداد الجسم بالنشاط عبر تنشيط الدورة الدموية.

 

إنعاش الذاكرة وتقوية التركيز

 

تعتبر اليوغا وسيلة أساسية لتنقية الذهن وزيادة القدرة على التركيز وتحسين الذاكرة، من خلال تحفيز العمليات المعرفية في الدماغ، وتحقيق التوازن المثالي في الجهاز العصبي.

 

المساعدة على النوم بشكل أفضل

 

من فوائد ممارسة اليوغا أنها تشجع على التنفس بهدوء، ما يدخل الجسم بحالة مثالية من الاسترخاء والهدوء التام، وإن هذا الأمر يساعد على النوم العميق والمريح لفترات طويلة ومتواصلة.

 

الحدّ من الاضطرابات النفسية 

 

إن اللجوء الى تمارين اليوجا بشكل مستمر، يساعد على علاج التقلبات المزاجية المتكررة، حيث أن معدلات التوتر تتراجع، كما أن القدرة على التحكم في نوبات الغضب تزداد بالمقابل.

 

التخفيف من آثار الصدمات النفسية

 

الأشخاص الذين يتعرضون لصدمات نفسيّة يعانون من المضاعفات الجانبية لهذه الحالة، التي تؤدي الى حالات الأرق وقلّة النوم، ولتخطّي هذه الحالة ينصح بتنفيذ تمارين اليوغا بشكل منتظم.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن فوائد اليوغا:

4 فوائد لليوغا خلال فترة الحمل يجب ان تعرفيها!

اليوغا رياضة للمخ ايضاً

وداعاً لآلام أسفل الظهر مع تمارين اليوغا!

‪ما رأيك ؟