إليكم أهم أنواع العدوى المنقولة جنسياً...فإحذروها!

إليكم أهم أنواع العدوى المنقولة جنسياً... فاحذروها!

إن أكثر من 30 نوعاً مختلفاً من البكتيريا والفيروسات والطفيليات تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي غير المحمي. وفي حين أن هناك بعض الأمراض المنقولة جنسياً التي يمكن علاجها، هناك أنواع أخرى غير قابلة للشفاء. ولكن ما هي أهم أنواع الأمراض المنقولة جنسياً؟

 

انواع العدوى المنقولة جنسياً

1

الكلاميديا

يمكن ان تنتقل عدوى الكلاميديا الجنسية نتيجة لبكتريا الكلاميديا الحثرية، التي يمكن أن تصيب مجرى البول (فتح المثانة) وعنق الرحم (فتح الرحم). يتم علاج المرض بسهولة، ولكن مثل العدوى الأخرى التي تنتقل بالاتصال الجنسي، تميل الكلاميديا إلى أن تكون بلا أعراض وبالتالي لا يتم تشخيصها حتى تصبح في مراحلها المتقدمة. إن علاج الكلاميديا ضروري جداً ذلك لأنه من الممكن أن تتحول إلى مرض التهاب الحوض، وهو سبب رئيسي للعقم عند المرأة.

2

مرض السيلان

في بعض الأحيان يتم الخلط بين عدوى الكلاميديا والسيلان، وهي عدوى بكتيرية أخرى تنتقل عن طريق الجماع المهبلي والشرجي والجنس الفموي. يبدأ السيلان عادة في مجرى البول (فتحة المثانة) أو عنق الرحم. ومع ذلك، فإن بكتيريا النيسرية السيلانية المنتشرة بسرعة يمكن أن تنتقل إلى الرحم وقناتي فالوب، مما يؤدي إلى مرض التهاب الحوض والمستقيم.

 

3

فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري هو أيضاً من بين أنواع العدوى التي يمكن أن تنتقل عبر العلاقة الحميمة غير المحمية.  وفقاً للمعهد الوطني للإيدز والأمراض المعدية، فإن ما يقارب من نصف النساء اللواتي يحملن الفيروس لا تظهر عليهن أية أعراض على الإطلاق. تظهر الثآليل التناسلية عادة في مجموعات داخل وخارج المهبل وفي عنق الرحم و / أو الشرج. تتشكل الثآليل التناسلية الذكرية، وهي أقل شيوعاً، على القضيب وكيس الصفن و / أو حول فتحة الشرج. غالباً ما تتلاشى هذه الثآليل ذات اللون الوردي من تلقاء نفسها. يمكن معالجة معظم الحالات بالكريمات الموضعية للثآليل او العمليات الجراحية.

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

لن تتصوّري مدى أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية!

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

تعرفي على 6 طرق طبيعية تحارب تراجع الرغبة الجنسية عندكِ!

‪ما رأيك ؟