هل تؤدي المشاكل النفسية إلى سرعة القذف؟

هل تؤدي المشاكل النفسية إلى سرعة القذف؟

القذف هو عملية إطلاق السائل المنوي من الجسم، ف حين أن سرعة القذف هي عندما يحدث القذف في وقتٍ سريعٍ ومبكرٍ من العلاقة الحميمة. فسرعة القذف يعتبر واحداً من أكثر المشاكل التي يعاني منها الرجل والمرتبطة بشكلٍ خاص بصحته الجنسية وأدائه في ه1ا المجال. ولكن هل يمكن أن تكون العوامل النفسة إحدى أسباب سرعة القذف؟

 

هل سرعة القذف سببها نفسي؟

ان ممارسة العلاقة الجنسية بشكلٍ جيّد وممتع ينتج عن مزيج من العوامل الجسدية والنفسية، فمن الطبيعي أيضاً أن يتأثر القذف المبكر بكل هذه العوامل، لذلك نحن بحاجة إلى النظر في هذه العوامل الثلاثة لمعرفة ما يجري.

الاكتئاب، القلق، الغضب وتدني الثقة بالنفس، والخوف من الأداء الجنسي كلها أمور يمكن أن تزيد من إحتمال سرعة القذف، كما يمكن أن تكون مرتبطةً مع مستوى الإثارة الجنسية لدى الرجل وفقاً لدراسةٍ ترأسها العالم John Dean  ونسرتها مجلة BJUI international. ومن المفارقة، أن بعض الرجال يكافحون مع كل من القذف المبكر وكذلك صعوبات الانتصاب، فهم يزيدون من التحفيز لضمان حصولهم على الانتصاب الجيد ويحاولون صرف انتباههم عن الأحاسيس حتى لا يصلوا إلى النشوة الجنسية بسرعة حتى ولو فقدوا الانتصاب.

كما أن السيروتونين، وهو هرمون السعادة يلعب دوراً مهماً في سرعة القذف. فالسيروتونين هي مادة طبيعية تصنعها الأعصاب، ولكن الكميات الكبيرة منها في المخ تطوّل من وقت القذف. في حين أن كميات منخفضة من هذا الهرمون، واستبداله بهرمون الإجهاد أو الكورتيزول، يمكن أن تقصر من الوقت للقذف، وهذا ما يؤدي إلى ضعف الإنتصاب.

 

علاج سرعة القذف


العلاج السلوكي

يستخدم العلاج السلوكي تمارين للمساعدة في بناء القدرة على تأخير القذف. الهدف هو مساعدتك في تدريب جسمك بعيداً عن سرعة القذف، وتشمل الأمثلة طريقة الضغط وطريقة التوقف.

 

العلاج النفسي

العلاج النفسي هو وسيلة لمعالجة المشاعر السلبية والعواطف التي تؤدي إلى مشاكل في العلاقات الجنسية. يمكن استخدام العلاج النفسي كعلاج وحيد، أو يمكن استخدامه مع علاج طبي أو سلوكي. الهدف من العلاج هو معرفة مصدر المشاكل وإيجاد الحلول التي قد تساعد في التخلص من هذه المشكلة.. يمكن أن يساعدك العلاج النفسي في أن تصبح أقل توتراً من الأداء الجنسي. يمكن أن يوفر لك أيضاً مزيداً من الثقة الجنسية والتفهم لتحسين رضا شريكك.

 

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

لن تتصوّري مدى أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية!

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

تعرفي على 6 طرق طبيعية تحارب تراجع الرغبة الجنسية عندكِ!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة