كيف يتطور طفلك الخديج وينمو عبر السنوات؟

كيف يتطور طفلك الخديج وينمو عبر السنوات؟

كيف يكون نمو الأطفال الخدج؟ هذا السؤال يطرحه الكثير من الآباء حول أطفالهم واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنحدثكم حول الاطفال الخدج والنمو.

 

مظاهر النمو

 

من المهم متابعة هذه المظاهر المعينة عند الطفل الخديج لمعرفة مستوى النمو لديه وتتم مراقبة النمو عند الطفل من خلال أولاً قدرته على الانتباه أي يراقب الأطباء تجاوب الطفل مع المحفزات الخارجية كالأصوات المزعجة ويراقبون كيفية تجاوبه معها. أما من حيث الوعي يشمل الأمر مدى تيقظ الطفل الخديج عندما يكون مستيقظاً. من ناحية الجوانب الفيسيولوجية يتفحص الأطباء الطفل مدى تجاوب جسم الطفل وقدرته على أداء المهام الجسمانية الطبيعية كالتنفس والهضم وحركة الامعاء. من ناحية أخرى هناك المهارات الحركية عند الطفل الخديج وعادة تتم مراقبة المهارات الحركية للطفل الخديج والتي تتضمن حركة الجسم وقدراته الحركية المختلفة وحركة عضلاته. من حيث ردود فعل الطفل تتم مراقبة ردود فعل الطفل تجاه مختلف المحفزات والمشاعر ومنها الجوع والشعور والإنزعاج أو الإثارة. 

 

قدرات الطفل الخديج

 

من حيث حاسة النظر تكون هذه الحاسة غير مكتملة عند الطفل الخديج نسبياً وذلك يعتمد على الفترة التي ولد فيها إلا أن ذلك لا يعد مقلقاً إذا ستبدأ قدراته على النظر بالظهور بمجرد اكتمال نموه. أما حاسة السمع فقد لا تتأثر عند الطفل الخديج بوضوح بولادته في فترة مبكرة لأن حواس السمع تكتمل داخل الرحم وستلاحظ الأم تجاوب طفلها مع بعض الأصوات تعبيراً عن سماعه لها. من الطبيعي أن ينام الطفل الحديث الولادة لفترات طويلة وقد تختلف عادات النوم من طفل الى آخر فالطفل الخديج يميل الى تمضية معظم اوقات نومه في مراحل النوم الخفيف لذلك لا داعي للقلق حيال نوم الطفل الخديج لأنها ستتطور مع نموه. بالطبع من المفترض أن يعتاد الآباء على التواصل مع أبنائهم حديثي الولادة وبخاصة الأطفال الخدج ويجب مراقة مهارات الطفل الحركية وبكائه وغيرها من التطورات التي يمر بها الطفل.

 

وسعوا معلوماتكم عن الطفل الخديج من خلال موقع صحتي:

 

أنتم والدين لطفل خديج؟ اليكم سبل التعامل معه

لأهل الطفل الخديج... نصائح مفيدة من موقع صحتي

من هم الاطفال الخدج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة