كيف يتطوّر نموّ طفلكِ في الشهر الثالث بعد الولادة؟

كيف يتطوّر نموّ طفلكِ في الشهر الثالث بعد الولادة؟

يتسارع نمو الطفل الرضيع في الأشهر الأولى بعد ولادته، وتتطوّر لديه المقوّمات الحسيّة والحركيّة. ولكي تكتشفي بالتفصيل نموّ طفلك في الشهر الثالث، نقدّم لك هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تطوّر حواس الرضيع في الشهر الثالث

يستطيع الطفل الرضيع في الشهر الثالث ضمان اتصال جيّد في العينين، والتعرّف على الأمّ والأب والوجوه المألوفة في المنزل. كذلك يستطيع الطفل تتبّع الأجسام المتحرّكة أمامه على مسافات أكبر. وتلاحظين أن طفلك يبتسم عند سماع صوتكِ، أو صوت أحد المقربين منه، وكذلك للأشخاص الذين اعتاد على اللعب معهم.


التطوّر الحركي للطفل الرضيع في الشهر الثالث

في هذا العمر سيحاول طفلك تقليد الأصوات، الحركات وتعابير الوجه، وحتى يمكنه أن يضحك بصوت جميل وبفرح. كما أنّ فضوله لما حوله يزداد، فيحاول بالتالي أن يمسك الأشياء ويلعب بها. يستطيع الطفل فتح أو غلق يديه. كذلك تزيد ركلات قدميه ويرغب في التحرّك تجاه الأمور التي تجذبه. ويرغب الطفل في هذا العمر بقضاء فترات أكبر في اللعب.

 

تطوّر الاستماع والفهم في عمر ثلاثة أشهر

يبدأ الطفل بالمناغاة، وإصدار أصوات كالغرغرة. لذا فانّ التحدّث إلى الطفل، في هذه المرحلة، خلال اللعب معه، أو خلال ممارسة الأنشطة الروتينيّة كتغيير الحفاض أو الرضاعة، أو تغيير الملابس أمر ضروري ومهمّ. فيساهم ذلك بمساعدته على فهم الكلمات، والأصوات المُختلفة. كذلك فانّ الاستماع للطفل والتعبير عن الرضا تجاهه لما يصدره من أصوات ينمّي مهاراته التواصليّة ويشجعّه على التعبير عن نفسه.

 

نوم الطفل الرضيع في الشهر الثالث 

في هذا العمر يحتاج الطفل الى 15 ساعة نوم خلال اليوم معظمها يكون ليلاً. من الأفضل جعله يعتاد على ذلك، عبر تهدئة الجو، لكي لا يستيقظ في الليل، إلّا طلباً للرضاعة. ويمكن ألا يحبّ الطفل النوم، لأنّ بالنسبة له هو أمر مملّ وغير جذاب. لكن بما أنّ النوم ضروري لنمو الطفل، فمن الأفضل تهيئة جو مناسب ليعتاد الطفل بشكل روتيني على النوم. الوقت الأنسب لنوم الطفل مساء، هو بين الساعة 7-9 مع ثلاث قيلولات، خلال فترة النهار. واذا لاحظت استيقاظ طفلك، خلال الليل، ليس بسبب الرضاعة، فقد يكون السبب مروره بطفرات النموّ العقلي.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

اعراض تشير الى التهاب المسالك البولية عند الطفل... تنبّهوا لها!

هل من الممكن أن يصيب فيروس كورونا رئة الطفل؟

هل تعلمين كم هي درجة حرارة طفلك الرضيع الطبيعيّة؟

 

 

‪ما رأيك ؟