كيف يمكنك شرح صيام رمضان لطفلك؟

كيف يمكنك شرح صيام رمضان لطفلك؟

كثيرة هي التحضيرات التي يجب ان تقومي بها قبل حلول شهر رمضان. ولا بد ان يلاحظ طفلك هذا الأمر مما يدفه بأن يسألك عن سبب هذا تحضير كلّه وعن صيام رمضان. فهل انت جاهزة لاعطائه الجواب الواضح والمناسب لعمره؟ اليك هذا الموضوع من صحتي من أجل مساعدتك على التواصل بشكل صحيح مع طفلك بشأن صيام رمضان.

 

 لما يسأل الطفل عن شهر رمضان؟

من الطبيعي أن يلاحظ الأطفال التغييرات التي تطرأ على النظام العام السائد في البيت خلال شهر رمضان، كما أنهم يتأثرون كثيراً بأداء الأهل ويحاولون تقلديهم. لذلك غالباً ما يبدي الأطفال الاهتمام في هذه الفترة من السنة كما أنهم يسعون الى تقليد أهلهم عبر الصيام، فلا بد لكم من توجيه أطفالكم في هذه المرحلة من أجل عيش هذا الشهر بالطريقة المناسبة.

 

كيف يمكنك التكلم مع طفلك عن شهر رمضان؟

من المهمّ تصويب الكلام نحو جوهر رمضان وبطريقة مناسبة قادر الطفل على ان يفهمها:

- الكلام المبسّط: من المهم اعتماد الطريقة المبسّطة في الكلام مع الطفل عبر استخدام المفردات السهلة والأسلوب السلس، فليس من الضروري ان تدخلي الطفل في التعقيدات التي لن يفهمها، بل ركزي على المفاهيم الأساسية لرمضان.

- المنحى الايجابي: صحيح أنّ شهر رمضان يترافق مع الكثير من التعب والجهد لكن ليس هذا الأمر الذي يجب أن يركّز عليه الطفل، لذلك اسعي دائماً الى الايجابية في التعاطي مع هذا الموضوع مثل القول "انه خلال شهر رمضان لا نأكل خلال النهار" بدل "ان شهر رمضان متعب للغاية لأننا تبقى بدون طعام حتى الليل".

- فوائد الصيام: لا بد من التطرق اليها من أجل تشجيع طفلك على التأقلم خلال شهر رمضان، اذ يمكنك ان تتكلمي عن العبادة والابتعاد عن الأشياء السيئة والصدق والتسامح بالاضافة الى الصدقة التي تشكل ركنا أساسياً من أركان الاسلام.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

اليك المزيد من المواضيع المهمة لصحة طفلك: 

كيف يجب أن تكون ملابس الرضيع خلال فصل الربيع؟

4 أطعمة ستكون المفضّلة عند طفلكِ... لأنّها سهلة المضغ!

هل يمكن للطفل حديث الولادة أن يرى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟