كيف يمكن ان تلاعبي طفلكِ الرضيع بطريقة ممتعة ومفيدة؟

كيف يمكن ان تلاعبي طفلكِ الرضيع بطريقة ممتعة ومفيدة؟

ينمو طفلكِ الرضيع بشكلٍ مذهلٍ في عامه الأول، كما انه يكتسب مهارات جديدة بين عشية وضحاها. لن يمرّ وقتاً طويلاً قبل أن يتدرب طفلك على كيفية التدحرج والجلوس والزحف والوقوف والمشي. من هنا، ستساعدكِ بعض الألعاب على تشجيع طفلك على الاستفادة القصوى من قدراته الجديدة عندما يكتشفها.

 

كيف الاعب طفلي الرضيع؟

التقليد

يحب طفلك أن تتاح له فرصة مشاهدة وجهك، وستساعد هذه اللعبة على صقل مهاراته البصرية أيضاً. احملي طفلك بالقرب منك، حيث يمكنه التركيز بشكل أفضل على الأشياء التي تقع على بعد 20 سم إلى 35 سم من وجهه. عندما يحدق في عينيك، أخرجي لسانك ببطء. افعلي هذا كل 20 ثانية أو نحو ذلك. قد يستغرق الأمر حوالي دقيقة ولكن ستلاحظين قريباً أنه يمدّ لسانه الصغير تجاهك. سيحاول تقليد تعبيرات وجهكِ الأخرى أيضاً، مثل الابتسامة الكبيرة أو الفم المفتوح.

 

الإمساك باللعبة

اربطي لعبة ناعمة صغيرة بشريط ملون زاهي. ضعيها أمام طفلكِ واجعليها تتمايل. عندما يمد يده ويحاول لمسها أو الإمساك بها، امدحيه كثيراً. سيساعده هذا على ممارسة التنسيق بين اليد والعين. قد يمنح اختيار اللعبة طفلك سبباً إضافياً للاستيلاء عليها. احرصي دائماً على إبقاء الشريط بعيداً عن متناول يد طفلك عندما لا يكون تحت إشرافكِ.

 

عرض الدمى

اصنعي بعض دمى الأصابع البسيطة عن طريق قطع أصابع القفازات القديمة. اصنعي كلاً من الأذنين والعينين والفم ببساطة من خلال الرسم عليها بالقلم. أظهري لطفلك كيف يمكنك جعله يغني ويرقص ويدغدغ ويقبل. سيحبّ مشاهدتها وهي تنبض بالحياة، والتظاهر بأن الدمى حقيقية سيساعد في تطوير خياله.

 

ركل الكرة

لا يحتاج طفلك إلى المشي للاستمتاع بلعبة كرة القدم. ضعي كرة خفيفة ومتوسطة الحجم أمامك واحملي طفلك جيّداً من تحت ذراعيه. احمليه للأمام حتى تلامس ساقاه أو قدميه الكرة. من خلال القيام بذلك، يمكنك مساعدته في ركلها على الأرض. يساعد تأرجح ساقي طفلك على تقوية عضلات بطنه ورجليه، ويجهزه للعب كرة القدم بشكل حقيقي عندما يكبر!

 

لقراءة المزيد عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة