ما سبب وجود الدم في سرة المولود بعد سقوطها؟ وهل ما يدعو للقلق؟

ما سبب وجود الدم في سرة المولود بعد سقوطها؟ وهل ما يدعو للقلق؟

يمدّ الحبل السري الجنين بالعناصر الغذائية من الأم، وبمجرد ولادة الطفل، يقوم الأطباء بقطع الحبل السري الذي سرعان ما يجفّ ويسقط. ولكن، علامَ يدلّ الدم في سرة المولود؟

 

الدم في سرة المولود

- قد تلاحظ الام وجود الدم في السرة عند المولود أثناء سقوط الحبل السري أو بعد ذلك بوقت قصير، وهذا جزء منتظم من عملية الشفاء. من هنا، يمكنكِ رؤية القليل من الدم في السرة بحيث ان جذع الحبل السري قد ينزف قليلاً عند سقوطه.

- في بعض الأحيان، قد تحتكّ حفاضات الأطفال حديثي الولادة أو حتى قطعة من الملابس بالحبل السري. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج المنطقة ويسبب ظهور الدم في السرة.

- ومع ذلك، اتصلي بطبيب طفلك إذا كانت منطقة السرة تنضح صديداً او قيحاً، أو يصبح الجلد المحيط بها أحمر اللون ومتورماً، أو تكون المنطقة ذات نتوء وردي رطب. قد تكون هذه علامات على التهاب الحبل السري، وهي تتطلّب العلاج الفوري لوقف انتشار العدوى. تحدثي أيضاً إلى طبيب طفلكِ إذا لم ينفصل الجذع بعد ثلاثة أسابيع. قد تكون هذه علامة على وجود مشكلة كامنة، مثل العدوى أو اضطراب الجهاز المناعي.

 

كيفية العناية بسرة المولود

لوقف نزيف زر بطن المولود الجديد، أمسكي بقطعة من الشاش النظيف برفق وقومي بتثبيتها على منطقة السرة. يجب على الطبيب تقييم أي نزيف لا يتوقف بالضغط الخفيف.

يمكن أن تساعد العناية بسرة المولود بشكل صحيح في منع أو تقليل نزيف زر البطن، وذلك من خلل:

- الحفاظ على المنطقة جافة: يمكن أن يساعد الحفاظ على منطقة السرة جافة على جفاف الحبل المتبقي وسقوطه.

- عدم غمر جسم الطفل بالماء اثناء الإستحمام: بدلاً من غمر جسم الطفل في الماء، قومي بغسل جسم المولود الجديد بالإسفنجة او المنشفة المبللة بالماء للحفاظ على المنطقة جافة.

- تعريض المنطقة للهواء: يمكن أن يساعد إبقاء السرة مكشوفة لبعض الوقت كل يوم في تجفيفها.

- تغيير حفاضات الطفل بانتظام: يجب أن تمنع الحفاضات النظيفة والجافة البول أو البراز من الوصول إلى منطقة السرة ويمكن أن تساعد في منع العدوى.

- ترك الحبل يسقط من تلقاء نفسه: يمكن أن يتسبب سحب الجذع أو محاولة إزالته قبل أن يصبح جاهزاً للسقوط في حدوث ألم ونزيف وقد يؤدي إلى الإصابة بعدوى.

 

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة