ما هو الرابط بين فرط الحركة ومشاكل النوم عند الطفل؟

ما هو الرابط بين فرط الحركة ومشاكل النوم عند الطفل؟

خلال فترة الطفولة يعاني العديد من الأطفال من فرط الحركة التي تؤثر على مواعيد نومهم، وفي هذه الحالة لا بد من التنبه إلى الكثير من الإنعكاسات. اليوم نعرفكم من خلال موقع صحتي على العلاقة التي تجمع بين فرط الحركة ومشاكل النوم عند الأطفال.

 

ما هو فرط الحركة عند الأطفال؟

 

فرط الحركة التي تصيب غالبية الأطفال هي عبارة عن زيادة في الحركة والرغبة في اللعب واللهو والقفز والركض وغيرها. وفي هذه الحالة تلاحظين أن طفلك لا يمكنه أن يبقى جالساً أو هادئاً لفترة طويلة من دون القيام بأي نوع من الحركات.

 

ما تأثير فرط الحركة على نوم الأطفال؟

 

- إن الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة قد يعانون من مشاكل في النوم نتيجة الدورة الدموية الناشطة جداً لديهم والتي تجعل الجسم في حالة من اليقظة المستمرة مع الأعضاء التي تعمل بشكل ناشط.

 

- كما أن فرط الحركة يجعل الطفل في حالة من القلق المستمر خلال الليل، والتي تجعله يأرق ولا يستطيع النوم، ما يدفعه للجلوس في فراشه يبحث عن أمر ما يقوم به.

 

- هذا بالإضافة إلى أن الأولاد الذين يعانون من فرط الحركة يماطلون في الذهاب إلى الفراش، فهم لا يمكنهم الخلود إلى النوم من دون أن يشعروا بالتعب والنعاس، إذ يجدون صعوبة في الشعور بالسكينة.

 

- هذا بالإضافة إلى أن الطفل الذي يعاني من فرط الحركة يحتاج إلى تواجد أحد الوالدين معه في الغرفة لينام، إذ يمكنه أن يشعره بالهدوء والسكينة إلى جانب أمه أو أبيه. كما أن التحدث إلى أحد قبل النوم يجعله في حالة من الإطمئنان ما يساعده في الشعور بالنعاس والخلود إلى النوم.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلة فرط الحركة على هذه الروابط:

 

هل تتسائلين عن علاج فرط الحركة؟

كيف يمكن علاج فرط الحركة عند الاطفال؟

حلول بسيطة للتخلّص من إضطراب فرط الحركة عند المراهق!

‪ما رأيك ؟