متى يرى الرّضيع الأشياء من حوله؟

متى يرى الرّضيع الأشياء من حوله؟

تكثر التساؤلات حول ما إذا كان المولود يرى الأشياء والأشخاص من حوله، أم أنّه يتفاعل مع الأصوات فقط، أمّ أنّه يرى الأضواء.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي متى يتمكّن الرّضيع من أن يرى الأشياء من حوله بكلّ وضوح.

 

في الشهرين الأوّلين

 

تبدأ عينا الرّضيع في أوّل شهرَين من عمره بالعمل بشكلٍ أكثر فعالية، ولكن لا يُمكنه التّنسيق بينهما.

فيُمكن ملاحظة أنّ إحدى العينين عند الطّفل تتجوّل أو لا تنظران إلى نفس الشيء وهو أمر طبيعي. وقد يبدأ الطّفل بتطوير التّنسيق بين اليد والعين، خصوصاً عندما يُشاهد جسماً مُتحرّكاً، ويبدأ بمد يده إليه؛ لذلك غالباً ما يتمّ اختيار الألعاب المُتحرّكة للطّفل في هذا العمر.

يُشار إلى أنّه في نهاية الشّهر الأول من عمر الرّضيع، يُمكن أن يتواصل بالعين وأن يُركّز على الأشياء التي تبعد عنه مسافة بعض السنتيمترات.

 

في الشّهر الثالث

 

بعد الولادة، يُمكن للرّضيع أن يكتشف الضّوء والحركة، ثمّ يتمكّن من تمييز وجوه الأشخاص من حوله والأشكال الكبيرة. ومع بلوغه الـ 3 أشهر، يبدأ بتتبّع الأشياء المُتحرّكة والرّغبة في الوصول إليها.

وفي حال كان الطّفل لا يُركّز على الأشياء المُتحرّكة، أو يُعاني من صعوبةٍ في تحريك كلتا العينين أو أحدهما في اتجاهٍ واحدٍ عند بلوغه الأربعة أشهر، فلا داعي للقلق ولكن لا بدّ من مُراجعة الطّبيب وإجراء الفحوصات الروتينيّة للتأكد من صحّة الرّؤية لديه.

 

الرؤية في عمر الـ 12 شهراً

 

عادةً يكون الطّفل قادراً على الرّؤية بوضوح عندما يبلغ من العمر 12 شهراً، ولا يكون النّظر الخاص به متطوّراً بشكلٍ كامل، وإنّما يصل إلى هذه المرحلة عندما يبلغ من العمر ما بين 3 إلى 5 سنوات؛ حيث تتحسّن رؤية الطّفل بشكلٍ كبير خلال السّنة الأولى.

فعندما يبلغ الطّفل من العمر عاماً كاملاً، يُصبح قادراً على تقدير المسافات بشكلٍ جيد بالإضافة إلى تمتّعه بالقدرة الجيّدة على التنقّل ورمي الأشياء والتّركيز بسرعة على الأشياء سريعة الحركة.

 

هكذا تتطوّر الرؤية عند الطّفل، ليتمكّن من بلوغ الرؤية بوضوح عند بلوغ الـ 12 شهراً أي بعد عامٍ على ولادته.

 

اقرأوا المزيد عن تطور نمو الطفل من خلال موقع صحتي:


الرّضيع في الشهر السابع: بدء الإستجابة للأصوات والمشاعر

متى يتمكّن الطفل الرضيع من الجلوس بمفرده؟

كيف يتطور نمو طفلك في الشهر الرابع؟

‪ما رأيك ؟