هل تريدون تنمية ذكاء طفلكم؟ اتّبعوا إذاً هذه الطرق الخارقة!

هل تريدون تنمية ذكاء طفلكم؟ اتّبعوا إذاً هذه الطرق الخارقة!

مرحلة الطفولة هي أساس نموّ ذكاء طفلكم، وأنتم كأهل، تلعبون دوراً جوهريّاً في بناء ذكائه وتطويره. وهذا يساعده في المستقبل على التفكير السليم، وكذلك على كسب المهارات والتعلّم لأبعد حدود. فطرق بسيطة منذ الطفولة الأولى تستطيعون اتّباعها لتنمية ذكاء طفلكم، وهذا ما سنعرّفكم عليه في مقالنا من موقع صحتي، تابعوا القراءة إذاً لتكتشفوا المزيد!

 

طرق تساعد على تنمية ذكاء طفلكم

- الرضاعة الطبيعية: مفتاح الذكاء هو حليب الأم لما له من إفادة على نموّ الدماغ، إذ ترتفع معدّلات الذكاء عند الأطفال الذين رضعوا طبيعيّاً مقارنة بالذين لم يتلقّوا رضاعة طبيعيّة. فالأحماض الدهنيّة الموجودة في حليب الأمّ هي المسؤولة عن هذا تطوّر ذكاء الطفل.

- النظر في عيون الرضيع: النظر مباشرة ومطوّلا في عيون الرضيع تقوّي عضلات الطفل وتساعده على تركيز نظره في أشياء محدّدة. وهذا الأمر يحميه من مشاكل العين الشائعة، ويعزّز قدرته على التمييز بين الأشخاص ويقوّي ثقة الطفل بنفسه.

- التواصل باللّمس مع الطفل: لمس الأهل لأطراف الطفل ببحنان ولطف، يساعدهم على أن يكونوا مستقرّن على صعيد الهرمونات. ويقوّي شخصيّتهم وعزز ثقتهم بنفسهم.

- الاستماع للموسيقى: يتفاعل الطفل مع الموسيقى التي يسمعها وتساعده على أن يكون في كبره أكثر هدوءً وتركيزاً خاصّة في حالات الموسيى الكلاسيكيّة.

- لعب الطفل بألعاب يستعمل فيها يديه: كألعاب لديها نظام متسلسل وتحتاج لترتيب معيّن، فهذا النوع من الألعاب يعزّز سلامة دماغ الطفل.

- تشجيع طفلكم على القراءة: فاختاروا بداية كتباً كبيرة الحجم، ملوّنة ومحتوية على صور جذّابة وملفتة لانتباه الطفل للمطالعة والاستكشاف. كذلك عندما يسمح عمر الطفل، يجب تشجيعه على قصّ حكاية لكم فهذا يحفّز مخيّلته على العمل.

- الحديث بشكل مستمرّ مع الطفل: يقوّي لغته ولفظه السليم للكلمات.

- تنمية مهارة الطفل الرقميّة: عبر محادثاتكم معه، أي قول مثلاً بهذه الطريق: "الغداء سيجهز في أقلّ من 5 دقائق" – "هل تريد قطعة كاملة أم نصف قطعة من الحلوى؟" – "سأعطيك 5 أقلام تلوين". فالنشاط الحسابي يضع الطفل في محيط منطقيّ وهذا الأمر يرفع درجة ذكائه.

- ممارسة الطفل للأنشطة الرياضيّة: هذه الأنشطة تقوّيه بدنيّاً وعقليّاً ويساعد على بناء خلايا دماغيّة سليمة.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

كيف يمكن ان تلاعبي طفلكِ الرضيع بطريقة ممتعة ومفيدة؟

أي تطوّرات يجب ان تلاحظيها لدى طفلكِ بعمر 8 أشهر؟

الغناء لطفلك... فوائد عظيمة اكتشفيها معنا!

‪ما رأيك ؟
من انوثة