هل من الممكن ان يقفل ثقب القلب عند الأطفال من تلقاء نفسه؟

هل من الممكن ان يقفل ثقب القلب عند الأطفال من تلقاء نفسه؟

يعاني العديد من الأطفال من ثقبٍ في القلب منذ ولادتهم، وهذا ما يثير قلق الأهل ويدفعهم نحو التساؤل عن إمكانية اقفال هذا الثقب وتوقيته. في الواقع، ان هذه المشكلة خطيرة في حال اهمالها وقد تودي بحياة الطفل لذلك يجب التركيز على اقفال الثقب وعمّا اذا كان الأمر يتطلّب ايّ تدخلاً جراحياً.

 

ما هو ثقب القلب عند الاطفال؟

ثقب القلب هو عيب خلقي يتمثّل بوجود ثقب في الجدار (الحاجز) الذي يقسم الحجرات العلوية (الأذينين) للقلب. يمكن أن يختلف حجم الثقب وقد يُغلق من تلقاء نفسه أو قد يتطلب جراحة.

عندما ينمو قلب الطفل أثناء الحمل، عادة ما توجد عدة فتحات في الجدار الفاصل بين الحجرتين العلويتين للقلب (الأذينين). وعادة ما يتم إغلاقها أثناء الحمل أو بعد الولادة بقليل.

في حالة عدم إغلاق إحدى هذه الفتحات، يتم ترك ثقب يمكن ان يزيد من كمية الدم التي تتدفق عبر الرئتين وبمرور الوقت قد يتسبب في تلف الأوعية الدموية في الرئتين. قد يسبب تلف الأوعية الدموية في الرئتين مشاكل في مرحلة البلوغ، مثل ارتفاع ضغط الدم في الرئتين وفشل القلب، بالإضافة الى عدم انتظام ضربات القلب وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال؟

ان ثقب القلب عند الأطفال يمكن ان يقفل حسب نوعه وحجمه. فثقب القلب صغير الحجم يمكن ان يقفل من تلقاء نفسه بعد الولادة ولا يحتاج الى عملياتٍ جراحية. ولكن، ثقوب القلب الأكبر قد تحتاج احياناً الى عملياتٍ جراحية وقد تطول مدة اقفالها:

الثقبة البيضوية الواضحة:

ان ثقبة القلب البيضاوية او التي تعرف باسم الحفرة البيضاوية يمكن ان تقفل قبل الولادة او بعد الولادة بأسبوع.

عيب الجاجز الأذيني:

انه عبارة عن وجود ثقب في الجدار أو الحاجز الذي يفصل بين الأذينين أي الحجرات العلوية للقلب. وبما ان حجم الثقب يمكن ان يختلف، الّأ ان تلك الصغيرة يمكن ان تقفل من تلقاء نفسها امّا خلال الحمل او بعد الولادة بفترة قصيرة. ولكن، الثقب الذي يبقى لفترةٍ طويلة بدون ان يقفل يمكن ان يتطلّب الجراحة.

 

من الجدير ان نذكر أنه لا يوجد دواء أو علاج آخر يمكن أن يصغّر حجم الثقب أو يغلقه بشكل أسرع. ولكن عادة في الحالات الشديدة أو إذا استمر الثقب حتى الوصول إلى مرحلة البلوغ فغالباً ما يوصي الطبيب بالجراحة.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪ما رأيك ؟