هل من الممكن ان ينتقل فيروس روتا بسهولة بين الاطفال؟

هل من الممكن ان ينتقل فيروس روتا بسهولة بين الاطفال؟

 فيروس الروتا هو عدوى فيروسية يسبب الإسهال الشديد عند الأطفال، خاصة الذين تقل أعمارهم عن عامين. يمكن أن يسبب ما يصل إلى 10 % من جميع حالات العدوى بهذا الفيروس الإسهال عند الأطفال، دون سن الخامسة، وهذا ما يمكن أن يتسبب في فقدان سوائل الجسم بسرعة كبيرة.

 

هل فيروس روتا معدي؟

فيروس روتا معدي للغاية، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الفيروس يمكن أن يعيش لفترة طويلة خارج الجسم. تم العثور على الفيروس في براز الطفل قبل وأثناء وبعد وقت الإسهال. بسبب هذا الوقت الطويل لعيش الفيروس، يمكن للطفل المصاب أن ينقل الفيروس حتى عندما لا يكون لديه أعراض. كما ويمكن أن يؤدي عدم غسل يدي الطفل بعد التبرز إلى نقل الفيروس الى بعض الأسطح، مثل الألعاب. من هنا، يمكن أن يصاب أطفال آخرين بفيروس روتا إذا لمسوا هذه الاسطح الملوثة أيضاً. والاخطر من ذلك، انه يمكن للأهل أيضاً نقل الفيروس إذا لم يغسلوا أيديهم بعد تغيير خفاضات الطفل المصاب.

 

الأعراض

تظهر الأعراض بشكل عام بعد يومين إلى ثلاثة أيام من إصابة الطفل. الأعراض الأولى هي الحمى واضطراب المعدة والقيء. ويلي هذه الأعراض تقلصات في البطن وإسهال مائي. يمكن أن يكون الإسهال خفيفاً إلى شديد ويمكن أن يستمر من ثلاثة إلى تسعة أيام. خطر الإسهال الشديد عند الأطفال دون سن 3 سنوات هو الجفاف، والذي يمكن أن يكون مميتاً إذا لم يتم علاجه.

 

طرق علاج فيروس روتا

ان فيروس روتا هو عبارة عن عدوى فيروسية  لذلك لا يمكن علاجه بالمضادات الحيوية. ومع ذلك، يجب مراقبة العدوى عن كثب، لأن الإسهال يمكن أن يسبب الجفاف عند الأطفال الصغار. سيساعدكم الاحتفاظ بسجل لعدد مرات تبوّل الطفل لإطلاع الطبيب عليها، خصوصاً فيما يتعلق بالجفاف. يجب أن يتبوّل الطفل كل ست ساعات على الأقل، ويجب على الأطفال الأكبر سناً التبول كل ثماني ساعات على الأقل. من هنا، ولمنع الجفاف لا بدّ من أن يشرب الطفل الكثير من السوائل. ولكن، إذا كان طفلكم يعاني من إسهال شديد، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور.

وفي حال كان طفلكم يتقيأ، قدموا له كميات قليلة من السوائل بشكل متكرر. لا يجب ابداً ان تقدموا له أدوية للقيء أو الإسهال ما لم يوصي الطبيب بذلك. وتذكروا انه لا يجب ان يتناول الأطفال دون سن الثانية الأدوية المخصصة لعلاج الإسهال.


لقراءة المزيد عن صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

10 أسباب متنوّعة لآلام البطن المتكرّرة عند الطفل

لماذا يمكن أن يعاني الطفل من نقص كريات الدم البيضاء؟

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة