7 نصائح مهمة ليعتني الطفل المصاب بالسرطان بنفسه

7 نصائح مهمة ليعتني الطفل المصاب بالسرطان بنفسه

يتعرّض الأطفال في سنّ مبكرة لمرض السرطان ما قد يؤثّر بشكل مباشر على صحتهم البدنية والنفسية. من هنا، وخلال هذه الفترة على الأهل توجيه أطفالهم نحو الطرق السليمة للتعايش مع السرطان وتعليمهم كيفية التعامل معه والاعتناء بنفسهم خلال هذه الفترة.

 

نصائح ليعتني الطفل المصاب بالسرطان بنفسه

 

مساعدة الآخرين

 

من المهم أن يشجّع الأهل طفلهم على الانخراط بجمعيات وأنشطة تتعلّق بمرضى السرطان خصوصاً تلك المخصصة للأطفال المصابين. إن هذا الأمر سيجعله يتقبّل حالته وآلام العلاج بشكل أكبر ويزيد من وعيه حول هذا المرض رغم صغر سنّه.

 

تعزيز قدراته الإبداعية

 

إن الرسم، التصوير وغيرها من الأنشطة الإبداعية تعزّز قدرات عقل الطفل وتنمّيها بعيداً عن التفكير المكّثف بالمرض وآلامه. لذا من الضروري أن يولي الطفل وقتاً للإبداع ذلك لتخطّي مرحلة السرطان والعلاج بشكل آمن ومليء بالطاقة والإيجابية.

 

التعبير عن كلّ ما يثير خوفه

إن الطفل، على الرغم من صغر سنّه، هو قادرُ على التعبير عن كلّ ما يشعر به بشتّى الطرق. فإذا كان يسهل عليه التحدث عن السرطان وأوجاعه، من المهم أن يتحدّث أو أن يعبّر بطريقة ما عن تلك المخاوف التي تزعجه ما يساعده على التخفيف من توتره.

 

اللعب مع الأطفال الآخرين

 

إن السرطان هو مرض غير معدٍ ومن المستحيل أن ينتقل إلى الأطفال الآخرين من هنا يمكنه أن يلعب معهم وأن يمضي أوقاته في منزل أحدهم ما يقوّي من ثقته بنفسه ويزيد من طاقته الإيجابية.

 

ممارسة الرياضة

 

بما أن التمارين الرياضية تعزّز انتاج هرمون السعادة في الجسم، فهي ضرورية للطفل المصاب بالسرطان ذلك لأنها ترفع معنوياته وتقوّي عضلات جسمه أمام أعراض العلاج والمرض المزعجة.

 

اتباع نظام غذائي صحي

 

إن اتباع نظام غذائي صحي أمر ضروري للطفل المصاب بالسرطان، من هنا عليه الابتعاد عن تناول الدهون المشبّعة والأطعمة الغنية بالسكر والتركيز على الفواكه والخضار خصوصاً تلك التي تساعد في محاربة السرطان وتعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم مثل: التفاح، الثوم، التوت، الفواكه البرتقالية، السلمون، الزنجبيل...

 

اعتماد الإيجابية

 

إن الطفل المصاب بالسرطان يحتاج في هذه الفترة إلى المعنويات المرتفعة بشكل كبير. من هنا ضرورة مواجهة كل الأوجاع بشكل إيجابي والتصرّف وكأنه قد غلب المرض وعدم الاستسلام أبداً رغم كلّ شيء لأن هذا الأمر سيساعده كثيراً في الشفاء بسرعة. 

 

لقراءة المزيد عن السرطان إضغطوا على الروابط التالية:

 

4 عادات يوميّة قد تسبب السرطان... تجنبوها!

4 عناصر غذائية ركّزوا عليها لتحاربوا السرطان!

هذه العادات تسبّب السرطان... إبتعدوا عنها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة