رسومات وخربشات طفلك تساعدك في تحليل شخصيته

رسومات وخربشات طفلك تساعدك في تحليل شخصيته!

إن السنوات السبعة الأولى من حياة الإنسان هي من أهم المراحل فيها فخلالها تتكوّن المعالم الأساسية لشخصيته ولهويته العاطفية والنفسية التي سترافقه ويكون لها تأثيرات عليه طوال حياته. فلماذا يجب على الوالدين اكتشاف وتحليل شخصية الطفل، وكيف يتم ذلك من خلال الرسم؟

أهمية اكتشاف شخصية الطفل

إن اكتشاف شخصية الطفل يساهم بشكل مباشر في تحديد الطريقة المثلى للتعامل معه والعمل على إسعاده واعتماد الأسلوب التربوي الأمثل لتنشئته. فعندما يتعرّف الوالدان على على السمات النفسية للطفل سوف يقدران على تحديد الأشياء التي يحبّها واختيار النشاطات التي تتناسب مع ذوقه والتواصل معه بسلاسة على أساس التحاور والنقاش من دون نزاعات. فكيف يمكن تحليل شخصية الطفل من خلال رسوماته؟

تحليل شخصية الطفل من خلال الرسم

يطلب الكثير من الأطفال الحصول على أوراق وأقلام تلوين للرسم، وفي السنوات الثلاثة الأولى تكون رسوماتهم على شكل حربشات، بينما تتطوّر في السنتين اللاحقتين إلى خطوط تشبه الواقعية قليلاً، لينتقل الطفل بعد ذلك إلى رسم بعض الأشياء التي يعرفها من دون أن تكون موجودة أمامه وتبدو بعض الخطوط في رسومه واضحة، لتصبح رسوماته بعد عمر الـ12 عاماً قريبة إلى الواقعية من حيث الأحجام والألوان.

طريقة الرسم

خلال الرسم إذا كان الطفل يشد على القلم فهذا يدل على عصبيته واضطرابه، أما العكس فهو يدل على الهدوء والقدرة على اتخاذ القرارات من دون توتّر.

إذا بدأ الطفل بالرسم من أسفل الصفحة فهذا قد يدل على قلة الثقة بالنفس وغياب الواقعية، بينما إذا بدأ بالرسم من الأعلى فهذا يدل على الثقة بالنفس والجرأة.

إذا كان الطفل يستعمل الممحاة فإن ذلك يشير إلى أنه قد بدأ يعترف بالأخطاء، إذا كان الرسم صغيراً جداً بالنسبة إلى حجم الورقة فإن ذلك يعبر عن قلة الثقة بالنفس أما إذا كان الرسم كبيراً جداً يدل ذلك على حب التملك، والرسم المتوسط الحجم يدل على اتزان الشخصية.

الأشكال والخطوط

ونصل إلى الأشكال والخطوط، فالأشكال المستطيلة تدل على الميل إلى العدوانية، الخطوط المعوجّة والمتكسرة تدل على عدم الاستقرار، الخطوط المستقيمة والمثلثات تدل على النظرة البناءة والوعي والشخصية المستقيمة بينما الدوائر فهي تدل على الأنوثة عند البنات وعلى عدم النضوج عند الفتيان.

إشارات الألوان

كما أن الألوان التي يستخدمها الطفل لها دلالات أيضاً، وهذه أمثلة عن أبرز الألوان: الأسود يدل على الخوف والقلق والاكتئاب، البرتقالي يدل على النشاط والحيوية، الأصفر يشير إلى الشخصية المشرقة، الأخضر يدل على السلام الداخلي والقدرة على العطاء، الأزرق يدل على الاسترخاء وغياب التوتر، الأحمر يدل على الحياة كما ومن الممكن أن يشير إلى العدوانية.

المزيد حول تربية الأطفال في ما يلي:

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

4 نصائح مفيدة لتعلّمي طفلك الأخلاق الحميدة!

لتدليل أطفالكم مخاطر كبيرة... إحذروها!




 

‪ما رأيك ؟