فوبيا الطعام عند الأطفال...هل تدعوللقلق؟

فوبيا الطعام عند الأطفال... هل تدعو للقلق؟

تعتبر فوبيا الطعام من بين المشاكل الشائعة بين الأطفال، والتي يمكن ان تثير قلق الأهل. فالفوبيا بشكلٍ عام هي خوف غير عقلاني ومفرط من شيء أو موقف معيّن. هذه الأنواع من المخاوف المفرطة، رغم أنها غير مريحة، لا تهدد الحياة في العادة. لكن فوبيا الطعام عند الأطفال، يمكن أن يحدّ بشدة من الأنشطة اليومية ويسبب مشاكل صحية.

 

فوبيا الطعام عند الأطفال

- قد يشعر الأطفال أحياناً بالخوف من تجربة أطعمة جديدة وقد يتقيؤون في حال تمّ إجبارهم على تناولها. لكن هذا الخوف يمكن ان يتحوّل الى نوعٍ من الرهاب أو الفوبيا، وقد لا يختفي أبداً على الرغم من قدمه في العمر. فالأطفال الذين يعانون من هذا النوع من الفوبيا يتبعون في حياتهم نظاماً غذائياً شديد التقييد. قد يمتنعون عن تناول أنواع عديدة من الأطعمة، ويتناولون في المقابل نفس الأطعمة المحدودة يومياً.

- يشعر بعض الأطفال بالقلق من أنهم سوف يتقيؤون عند تناول أطعمة معينة. قد يقتصر بالتالي نظامهم الغذائي على الأطعمة اللينة أو الأطعمة التي تعوّدوا على تناولها فقط. قد يأتي هذا الخوف من القلق بشأن الأطعمة التي لا يتم طهيها بشكل صحيح، أو الأطعمة الحارة جداً، أو الأطعمة التي تزعج معدتهم. يرفض بعض الأطفال الذين يعانون من هذا النوع من الخوف تناول الطعام في الأماكن العامة أو حتى عند وجود أشخاص آخرين. يمكن أن يؤدي هذا الخوف أحياناً إلى عدم القدرة على البلع، أو الشعور بوجود كتلة في حلقهم.

 

أعراض فوبيا الطعام عند الأطفال

- الدوخة

- التعرق المفرط

- الغثيان

-ضيق التنفس

- خفقان القلب

- الرجفان

 

طرق علاج فوبيا الطعام عند الأطفال

- ان العلاج النفسي لفوبيا الطعام يعتبر أساسي جداً للتخلص من هذه المشكلة، او على الأقل التعامل معها بشكلٍ صحيح. فقد يوصي الطبيب بالعالج الإدراكي السلوكي، الذي يساعد على تحديد أسباب الفوبيا او الخوف من الطعام، وطرق التعامل مع هذه المشكلة.

- يمكن ان يحاول الأهل ايضاً مزج الأطعمة التي يرفض تناولها الأطفال، من خلال طحنها، مع الأنواع التي يحبون تناولها. بهذه الطريقة يمكن ان يحصلوا على كافة العناصر الغذائية الأساسية ويتجنبون ايّ مشكلة صحية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

لقراءة المزيد عن العلاجات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي جلسات السيكودراما؟

العلاج بالفنون يخلّص من الأمراض النفسية

علاج الأب المدمن على الكحول لاستقرار عائلته

‪ما رأيك ؟