7 أعراض جسدية ناتجة عن الإكتئاب!

7 أعراض جسدية ناتجة عن الإكتئاب!

لا شك أن الإكتئاب هو من الأمراض أو الحالات الصحية النفسية الخطيرة التي تتعلق بالناحية النفسية للإنسان والتي تمتد أكثر لتظهر بشكل واضح على الأعراض الجسدية الظاهرة، ما يعيق حركة الإنسان ويؤثر على الإنتاجية اليومية عنده. في السطور التالية من صحتي، سنعرفكم على أهم أعراض الاكتئاب الجسدية:

 

اضطرابات النوم

 

يؤثر الاكتئاب على جسم الإنسان بمقدار تأثيره على العقل والصحة النفسية، وإن مشاكل واضطرابات النوم هي من الأعراض الجسدية الشائعة، وذلك لأن الإكتئاب يسبب حتماً الأرق وقلّة النوم.

 

آلام في الصدر

 

إن الاكتئاب يرفع من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير، لا سيما أن الأشخاص الذين يتعرضون الى نوبات قلبية يكونون في حالة إكتئاب شديدة وحادّة.

 

التعب الدائم والإرهاق الشديد

 

من أهم علامات الاكتئاب الشعور بالإرهاق الدائم والتعب الشديد، ما يسبب عدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية المعتادة، ويجعل الشخص غير قادر على الحركة والقيام بأي مهام حتى ولو كانت بسيطة.

 

آلام العضلات والمفاصل

 

إن الآلام المستمرة في العضلات والمفاصل قد تكون السبب الأساسي للشعور بالاكتئاب، وذلك لأن هذه الآلام ترسل الإشارات الكيميائية للدماغ، ما يؤدي الى إصابة الأشخاص بالإكتئاب الحاد.

 

مشاكل هضمية

 

يرتبط النظام الهضمي بالدماغ بشكل مباشر، لذلك نجد أن الكثير منا يشعر بآلام المعدة أو الغثيان عند شعوره بالقلق أو التوتر. هنا نشير الى أن الاكتئاب قد يسبب لك التوتر والاضطرابات في الأمعاء ما يسبب عسر الهضم أو الغثيان أو الإسهال أو الإمساك.

 

آلام الظهر والرقبة

 

قد يؤدي الشعور المنتظم بآلام الظهر إلى الشعور بالاكتئاب، كما أن الأشخاص المعرضين للاكتئاب معرضون بمقدار 4 أضعاف للتعرض لآلام الظهر أو آلام الرقبة.

 

إنعدام الرغبة في ممارسة الرياضة

 

عند ممارسة الرياضة تصل إشارات كيميائية الى الدماغ ما يؤدي الى الشعور بالتحسن والحدّ من الشعور بالألم، وإن الاكتئاب قد يسبب فقدان الطاقة أو الرغبة في ممارسة الرياضة، مع الإشارة الى أن التمارين الرياضية لا تعالج الاكتئاب بشكل كامل، بل تساهم في التخفيف من أعراضه.

 

إليكم المزيد من المعلومات عبر صحتي عن الإكتئاب واعراضه:

 

هل تناول السكر يسبب الإكتئاب؟

لن تصدّقوا مدى تأثير الاكتئاب على نوعية نومكم!

6 معتقدات خاطئة حول الاكتئاب لا يجب تصديقها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة